رئيس التحرير
عصام كامل

صفاء ووفاء وسناء، قصة الثلاثي المرح مع أغنية أهو جه ياولاد

فرقة الثلاثى المرح
فرقة الثلاثى المرح صفاء وسناء ووفاء،فيتو

صفاء وسناء ووفاء، هن فرقة الثلاثى المرح جمعهن معهد الموسيقى العربية، ففي عام 1952 التقت ثلاث فتيات من خلال المعهد بالملحن على إسماعيل الذي كان يبحث عن فريق غنائي نسائي ووقع اختياره عليهن لتأسيس الفرقة من سهام توفيق وسناء البارونى ووفاء مصطفى واختار اسم الفرقة الثلاثي المرح، واشتهرت الفرقة أيضًا بأغنياته للمناسبات الاجتماعية مثل أعياد الميلاد والأفراح، وكانت حفلات أضواء المدينة في الستينيات تبدأ بفقرتهن.

من أهم وأشهر أغاني فرقة الثلاثي المرح وكانت سببا في معرفة الجمهور بهن أغنية "اهو جه ياولاد " الأغنية الرمضانية الخفيفة التي كتبت كلماتها الشاعرة نبيلة قنديل ولحنها زوجها الموسيقار علي إسماعيل في عام  1953، واستغرق تسجيلها ساعتين فقط، ودفعت الإذاعة المصرية في ذلك الوقت مبلغًا قدره 140 جنيهًا للثلاث فتيات مقابل غناء هذه الأغنية ولحنها الموسيقار على إسماعيل مقابل عشرين جنيهًا، 

سبحة رمضان لولى ومرجان 

بالإضافة إلى أغنية " أهو جه ياولاد " التي اعتبرت إحدى أيقونات شهر رمضان، قدمت فرقة الثلاثي المرح مجموعة من الاغانى الرمضانية منها "وحوى ياوحوي"  في شكل ولحن جديد مختلف عن اللحن المعروف لأحمد عبدالقادر، وأغنية "سبحة رمضان – لولي ومرجان – تلاتة وتلاتين حباية"، وأغنية "افرحوا يا بنات وهيصوا ياولاد "  و" هل هلال الصوم"  .

فرقة الثلاثى المرح 

بدأت بث أغاني فرقة الثلاثى المرح في الإذاعة المصرية عام 1953 لينطلقن بعدها في عدد من الأغاني غير الرمضانية التي نالت قبولا لدى المصريين وأشهرها "العتبة جزاز " وحلاوة شمسنا".

شعراء كبار للتأليف

تعاملت فرقة الثلاثى المرح مع عدد من الشعراء الكبار على رأسهم صلاح جاهين ومرسي جميل عزيز، بجانب عدد من الملحنين غير علي إسماعيل منهم منير مراد، ومحمد الموجي حتى أطلق علي الفرقة نجوم إذاعة الخمسينات بعد حصولها على جمهور كبير تابعها في كلالاغانى التي قدمتها.

الزواج عائقا اما نجاح الفرقة 

وعلي الرغم من حجم النجاح الذي حققته فرقة الثلاثى المرح، إلا أن ضروريات الحياة دفعت بهن لتفضيل الزواج والمكوث في المنزل على استكمال مسيرتهن الناجحة، وكانت البداية من سهام توفيق التي قررت الاعتزال بعد خطبتها للملحن أحمد فؤاد حسن،  وسعت "سناء" و"صفاء" لاستكمال مسيرتهن بالسماح لفتاة تدعى "آمال" لمشاركتهن في الفرقة، لكنها سرعان ما انفصلت عنهن وانضمت لفرقة الثلاثي الطروب، وهو ما جعلهن يستسلمن ويتزوجن لتتوقف الفرقة بشكل نهائي، وعلي الرغم من ظهور محاولات عديدة لتكوين فرق شبيهة كفرقة ثلاثي النغم وثلاثى الطرب، ولكن لم يكتب لها نفس النجاح والشهرة.

شهادة وجدي الحكيم 

وفي مجلة الإذاعة عام 1992  يقول الإذاعى الراحل وجدي الحكيم: إن سر نجاح أغانى رمضان أنه يتم اختيارها بعناية وتمر بمراحل منظمة حتى تخرج إلى النور وهذا هو سر بقاء أغنيات رمضان القديمة، يبدأ اختيار الأغنية بتقديم كلماتها إلى لجنة النصوص بالإذاعة التي كان شاعر الشباب احمد رامى أمينا عاما له وعضوية امير الشعراء احمد شوقى، الشعراء محمود حسن إسماعيل، صالح جودت، صلاح عبد الصبور، عزيز اباظة، طاهر أبو فاشا، عبد الفتاح مصطفى.

الاذاعى وجدى الحكيم 

وتعليقا على اختيار الثلاثى المرح لأغنية " أهو جه ياولاد " قال وجدى الحكيم: إن الموسيقى محمد حسن الشجاعى كان يقوم في العادة باختيار المطرب الذى يغني والملحن الذى يلحن،  ولا يستطيع أحد الاعتراض على اختياراته كرئيس للجنة، ولأنه وجد أن أغنية " أهووه جه ياولاد " لا تصلح لأن يؤديها مطرب واحد او مطربة فأسند إلى علي إسماعيل تلحينها وإلى الثلاثي المرح غنائها، ونالت الاغنية إعجاب واستحسان الرئيس جمال عبد الناصر بعد ان استمع اليها في حفل عام أقيم بشهر رمضان عام 1961

أهو جه ياولاد 

تقول كلمات أغنية أهو جه ياولاد التى تسببت فى تخليد اسماء ثلاث فتيات قد لا يعرف الجمهور ملامحهن مكتفيا بالصوت فقط فى الإذاعة: أهو جه يا ولاد.. زقططوا يا ولاد / في كل عام ويانا ميعاد.. وعمر مابيخلفش ميعاد / أهو جه ياولاد/ جيبتلنا معاك الخير كله.. من الصبح نقوم ونحضر له / من قمر الدين وبلح على تين/ والمغرب للمدفع واقفين.. قالوا مين: وحوي يا وحوي إياحه / جيبنا الفوانيس أحمر وأخضر.. بعد ما نفطر راح تتحضر /نملا جيوبنا بندق وزبيب.. ونهادي بيهم كل حبيب.

وكما نشرت مجلة روز اليوسف عام 1960 في حوار مع الثلاثى المرح.. تحكى صفاء ـ احدى عضوات الفرقة الثلاث ـ فتقول: كان أول لقاء بيننا نحن الثلاثة عام 1954، وكنا نحن الثلاث طالبات في معهد الموسيقى العربية، وأقيمت بيننا صداقة شديدة داخل المعهد حيث التقى بنا الموسيقى إبراهيم حجاج وقال إنه ينوى تقديمنا كأفراد للغناء في اوبريت يعدها للإذاعة.. فنجحنا في الغناء الفردى.. لكن الإذاعة اعترضت وقال لنا إبراهيم حجاج لا بد من الانضمام إلى نقابة الموسيقى حتى نستطيع الغناء.

وتابعت: فى النقابة التقينا مع الملحن على إسماعيل الذي قدمنا معا في ثلاثى واحد بعد أن قدم قبلنا ثلاثى طروب لكنهم كانوا يقدمون اكروبات مع الغناء، لذلك نعتبر نحن أول من قدم اللون العاطفى والوطنى والدينى  ، فقدم لنا الموسيقار الكبير على إسماعيل أول أغنية تقول (عمركش حبيت) للإذاعة قدمنا بعدها خمسين أغنية  وكانت بداية معرفة الجمهور بوجود الفرقة عن طريق برنامجى صواريخ وأضواء المدينة، "،.

بنات أفكار على اسماعيل 

وأضافت صفاء: نحن الثلاثة أعضاء فرقة الثلاثى المرح من بنات أفكار المسيقار على إسماعيل ووكان هو سر نجاحنا بدليل ان هناك عددا من الملحنين لحن لنا مثل محمود الشريف وعطية شرارة وعبد العظيم عبد الحق لكن أغانيهم لم تجد النجاح لاختلافها عن اللون الذي اشتهرنا به،ومن هنا على إسماعيل صاحب الفضل علينا ".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

الجريدة الرسمية