رئيس التحرير
عصام كامل

هل يجوز الاشتراك في أضحية لأكثر من فردين؟ أمين الفتوى يجيب

أحكام الأضحية، فيتو
أحكام الأضحية، فيتو

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز اشتراك أكثر من فردين فى الأضحية لو كانت خروفا، لافتا إلى أن سعر الخروف هذا العام وصل إلى مبلغ كبير فالبعض مما كانوا يضحون الأعوام الماضية لن يستطيعون هذا العام وبالتالى يمكن أن يشاركوا فى الأضاحى ولا مانع من هذا.  

أحكام الأضحية

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": "السنة اللى فاتت كان واحد يقدر يشترى خروف كان سعره 3000 جنيه لكن هذا العام الأمر صعب، عادى يشترى مع اثنين تانى مفيش مشكلة، لا تحرموا أنفكسم من الأضحية، وممكن اثنين يشاركوا فى سبع عجل، وتكون نيتهم يا رب مش قادرين أكثر من كده، اقبل أضحيتنا".

حكم الأضحية 

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك تكثر الأسئلة حول الأضحية وأحكامها، والتي منها:"ما حكم ترك الأضحية مع القدرة عليها ؟"، ومن جانبه أجاب الدكتور  أحمد يحيى أستاذ مشارك بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، على هذا السؤال كالتالي:

الجواب: بعدما اتفق أهل العلم على مشروعية الأضحية، اختلفوا حول حُكمها: هل هي سنة مؤكدة، أو واجبة لا يجوز تركها ؟

فذهب جمهور العلماء إلى أنها سنة مؤكدة يُؤجر فاعلها ولا يأْثم تاركها وإن ْ كان قادرا عليها، وذهب آخرون إلى أنها واجبة في حق القادر عليها..

ومن أدلة الجمهور ما رواه الجماعة إلا البخاري عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ". 

فلفظ: وأراد يدل على أن الاختيار راجع إلى المضحي وعلى أن التضحية أفضل اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، ويؤكد عدم الوجوب الحديث الذي رواه أحمد وأبو داود والترمذي عن جابرقال:"صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى، فلمّا انصرف أتى بكبش فذبحه فقال، بسم الله والله أكبر, اللهم هذا عني وعمّن لم يضحّ من أمتي"، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين، أحدهما عنه وعن أهل بيته، والآخر عنه وعمن لم يضح من أمته" رواه ابن ماجه والطبراني في الأوسط،  وقال الهيثمي: وإسناده حسن. ولفظ: من لم يُضَح من أمتي أو من أمته ليس فيه أية إشارة إلى القادر أو غير القادر وإنما هو لفظ  عام يشمل القادر وغير القادر.

ما حكم ترك الأضحية مع القدرة عليها

ومما يُستدل به على عدم وجوب الأضحية مع توفر القدرة عليها:
1) ثبت عن أبي بكر وعمر أنهما لم يضحيا مخافة أن يقتدي الناس بهما ظنا بوجوبها
2) بلال بن رباح رضي الله عنه ضحى بديك.
3) عبد الله بن عباس رضي الله عنهما  بعث عكرمة بدرهمين ليشتري له لحما يوم العيد وقال له: من لقيك فقل له: هذه أضحية ابن عباس
4) عبد الله بن مسعود رضي الله عنه لم يدع  حجة لمحتج بوجوبها، لا علي المعوزين، ولا علي الموسرين، فقد روى الشاطبي في الإعتصام: (و قال إبن مسعود: أني لأترك أضحيتي، وإني لمن أيسركم، مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة )

هل يأثم الإنسان بترك الأضحية وهو قادر عليها 

والراجح أن الأضحية سنة مؤكدة للقادرعليها، فيُضحي الإنسان عن نفسه وأهل بيته. لكنه  لا يأثم من لم يضحّ، وهو قادر على الأضحية، وإنما  يُفَوت على نفسه الأجر المترتب عليها، إلا أن يكون قد نذر أن يضحي، فيجب عليه أن يفي بنذره ويضحي.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية