رئيس التحرير
عصام كامل

خبير أثري يكشف سر وضع تمائم من رقائق الذهب على شكل ألسنة الموتى

التمائم الذهبية داخل
التمائم الذهبية داخل مومياوات الفراعنة، فيتو

قال الدكتور أحمد عامر الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، إن المصري القديم كان يضع فى أفواه الموتى تمائم من رقائق الذهب على شكل ألسنة للموتي لكي يتمكنوا من التحدث أمام محكمة الإله "أوزير" فى الحياة الأخرى، حيث كان يعتقد المصريون القدماء أن الإله "أوزير" هو سيد العالم السفلي وقاضى الموتى.

وأضاف الخبير الأثري الدكتور أحمد عامر، أن البعثة المصرية التي عثرت على جبانة قويسنا بمحافظة المنوفية عثر فيها على تمائم من رقائق الذهب على شكل ألسنة الموتى لم تكن الواقعة الأولى، حيث تم العثور على مومياوات ذهبية موضوعة داخل أفواهها في الإسكندرية في معبد "تابوزيريس_ماجنا" بالإسكندرية، وتم الكشف عن 16 مقبرة في مقابر منحوتة فى الصخور كانت شائعة فى العصور اليونانية والرومانية، كما تم الكشف عن هؤلاء داخل هذه المقابر عددا من المومياوات لكنها كانت محفوظة بشكل سيئ، وكان ذلك في "تابوزيريس_ماجنا" بمدينة الإسكندرية.

التمائم الذهبية

وأشار "عامر" إلى أن المصريين القدماء قدروا الحياة وآمنوا بفكرة البعث الخلود، وقادهم هذا إلى البدء في الإستعداد لموتهم مقدمًا فقد إعتقدوا أنه حتى بعد الموت، ستستمر الحياة وسيظلون بحاجة إلى أجساد مادية لذلك، كان الغرض الرئيسي من التحنيط هو الحفاظ على الجثث أقرب ما يكون إلى حالتها الطبيعية، وهو أمر مهم للحفاظ على الحياة، كان الجسد المحنط في عيون المصريين يحتوي على روح الشخص "الكا"، إذ كان يعتقد أن الروح قد لا تدخل الآخرة إذا هلك الجسد لهذا السبب، كان تحضير القبور يعد إحتفالًا مهمًا في الثقافة المصرية، وإشتملت علمية التجهيز للحياة الآخرة أيضًا تخزين المتعلقات بما في ذلك الأثاث والملابس والطعام والمجوهرات قبل وقت طويل من وفاة الفرد.

وتابع "عامر" أن المصريين القدماء استخدموا الكتان في تغليف المومياوات لأنهم کانوا يقدسون الکتان، معتقدين أن "أوزير" کان ملفوفًا به بعد الموت، وبعد تغليفه بلفائف الكتان، يوضع الجثمان في رمال ساخنة لمساعدة مكونات التحنيط على الحفاظ على سلامة الجسم، ونجد أنه تم إستخدام الذهب فى منحوتات الفراعنة الجميلة، وتم تخصيصه لكبار رجال الدولة، ودفن الفراعنة الذهب معهم، ولم يعبد الفراعنة الذهب ولكنهم قدسوا اللون الذهبي الذي كان يرمز إلى لون أشعة الشمس، وارتبطت صناعة الذهب عند المصريين القدماء بعقيدة الخلود، لأن لونه لا يتغير بمرور الزمن، وكانت صناعة الذهب من أهم الحرف المصرية.

وأوضح أن الذهب ارتبط بالطقوس الجنائزية والمعتقدات، ويحتل الذهب في الحضارة الفرعونية أهمية كبيرة في الحياة الإجتماعية وطقوس الموت والحياة، من هنا تعددت صور الصناعات الذهبية، وصنعت أغطية التوابيت العلوية للملوك والنبلاء من المادة، وكان كل تابوت محفورا ومرصّعا بالأحجار الكريمة، أما مادة صناعة التابوت فتتباين بين الخشب أو الحجر ولكبار رجال الدولة يستخدم الذهب أو الفضة، لتعكس بركات الإله "رع" على أجسادهم وأرواحهم الخالدة، حسب معتقداتهم، ولم يغفل المصريين القدماء تغطية وجه المتوفي بالأقنعة الجنائزية من الذهب، وهي أغطية للوجه الملفوف بالكتان، وكانت تختلف صناعة القناع وخاماته بناء على قامة صاحب الوجه ومكانته بالدولة، فاستخدام الذهب بالأقنعة إقتصر على الأثرياء والطبقة العليا، تلك الأقنعة بدأ تاريخ استخدامها منذ ما قبل عصر الأسرات.

الجريدة الرسمية