رئيس التحرير
عصام كامل

للستات.. أسهل طريقة لتخليل الفسيخ في المنزل | فيديو

فيتو

تحرص الأسر المصرية قبل اقتراب موسم شم النسيم على إعداد الطقوس الخاصة به كل عام، استعدادا للاحتفال وذلك من خلال تحضير بعض الأكلات الشعبية مثل الرنجة المدخنة، والفسيخ وهو يعتبر من أكثر الأكلات التي يفضلها المصريون في هذا الموسم. 

يعتبر "الفسيخ" من أشهى الأكلات التي يفضل المصريون تناولها في شم النسيم، ولحرص المواطنين على ضمان عدم تلوثها أو سوء تحضيرها، بجانب ارتفاع الأسعار للأسر غير القادرة على شرائها يفضل الرجل تحضيرها داخل المنزل، وهنا يأتي دور الزوجة، في تخليل الفسيخ في المنزل ليكون أكثر نظافة وأمان، وتقوم بإحضار تلك الوجبة الشهية ليتسمتع زوجها في طعمها وتجتمع العائلة على هذا الطعام اللذيذ.

طبيب سمنة يوضح علاقة تناول الفسيخ والرنجة بفيروس كورونا | فيديو

قال أحمد شاهين صاحب أحد المحال التجارية المخصصة في بيع الفسيخ إنه في حالة عمل السيدات الفسيخ في المنزل فيجب أن يلتزموا بعدد من الطرق للوصول إلى نتائج تخليل متميزة للفسيخ .

وأضاف شاهين أنه لا بد من اختيار أسماك طازجة وليست مخزنة أو وضعت فترة كبيرة في الثلج، ويجب التأكد من أنها تكون متماسكة للعمل على تخليلها بالملح، موضحا أنه يجب اضافة كمية كبيرة من الملح لقتل البكتيريا اللاهوائية من خلال وضع طبقة من الملح تصل إلى 2 سم فوق كل صف سمك من الذي يتم تحضيره.

 

وتابع : طريقة التمليح تكون عن طريق إحضار صندوق خشبي لأنه لا يتفاعل مع الملح مقارنة بالأواني الأخرى مثل البلاستيك أو الزجاج ، لأنه غير مستحب التمليح فيهم، وبعد اختيار الصندوق يتم فرش أرضيته بالكامل بملح خشن ثم نحضر السمكة وملأها بالملح، وبعد ذلك يتم تغطية الصف بالكامل بالملح الخشن، ويتم تكرار هذا الأمر في الصف الثاني .

وأكمل: وبعد الانتهار يغمر السمك بالكامل بالملح ولا يظهر منه أي شيء ، ويتم تغطية الصندوق أو الإناء الخشبي بالغطاء المخصص له ويترك في المطبخ لأن درجة حرارة المطبخ أعلى درجة حرارة في الشقة، ويترك لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 يوم، ويستخرج بعذ ذلك للأكل، وهذا طبقا للمواصفات القياسية والجودة التي حددتها وزارة الصحة والتي نتبعها في المحلات .  

الجريدة الرسمية