رئيس التحرير
عصام كامل

نادي الأثرياء السري.. مخاطر تطبيق Clubhouse للمراسلة

Clubhouse
Clubhouse
يعتبر تسجيل المحادثات والدعوات والتطبيقات المزيفة والتواصل المفتوح من أهم المخاطر التي تهدد أمن مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي الجديدة كلوب هاوس.. بهذه الكلمات افتتح بيان هيئة روس كاتشيستفو الروسية - الرقابة على الجودة - الذي تم نشره يوم 25 فبراير.


وأشار البيان إلى أن تطبيق Clubhouse يطلب عند تحميله تصريحا باستخدام سجل العناوين، ثم يقترح على المستخدمين توجيه دعوة المشاركة إلى كل من يتضمنه السجل لكن المستخدم لا تتاح له فرصة لحذف المعلومات التي قدمها للشبكة، ومن غير المعلوم ما هي معلومات أنواع التواصل الاجتماعي للمستخدم التي يحفظها التطبيق.

وقالت الهيئة إن شبكة كلوب هاوس متاحة في الوقت الراهن لمستخدمي نظام التشغيل iOS فقط، أما القراصنة فيمكن أن يستفيدوا من هذا الأمر وينتجوا تطبيقات مزيفة على نظام التشغيل "أندرويد" على شكل ألعاب إلكترونية أو فيروس أو تطبيق مزيف، وقد تعلّم القراصنة  بيع دعوات مزيفة للراغبين في استخدام الشبكة وذلك بغية سلب أموالهم.

وأشارت الهيئة إلى إمكانية تسريب محادثات تسجلها الشبكة إلى أشخاص آخرين على الرغم من حظر فرضته على التسجيل دون إعلام المشاركين في المحادثات إلا أن هناك بندا في ميثاق كلوب هاوس يسمح لها بتسجيل المحادثات الجارية في الغرف وحفظها لفترة ما حرصا على أمن المستخدمين. 

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في 20 فبراير بهجوم الهاكرز على Clubhouse ، ما أدى إلى تسريب محادثات بعض المستخدمين إلى شبكة الإنترنت حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

وألمحت الهيئة الروسية إلى أن مواصفات شبكة Clubhouse لا تتفق في الوقت الراهن مع متطلبات الأمن ويرى الخبراء الروس أن الراغبين في استخدامها يجب أن ينتظروا إدخال تعديلات في برمجياتها، كما كان الحال في تطبيق مثل زوم.
Advertisements
الجريدة الرسمية