رئيس التحرير
عصام كامل

مراجعة هاتف Sony Xperia 10 III

هاتف Sony Xperia
هاتف Sony Xperia 10 III
يُعد هاتف Sony Xperia 10 III  تطويرا للهاتف القديم من سوني  Xperia 10 II  ونرصد خلال التقرير التالي مراجعة هاتف Sony Xperia 10 III والتطوير الذي طرأ عليه مقارنة للنسخة القديمة حسبما ذكره موقع جي اس ام ارينا التقني.


وعلى الرغم من أن Snapdragon 690 داخل النموذج الجديد ليس قوة كبيرة داخل هاتف Sony Xperia 10 III ، إلا أنه أقوى بكثير وأكثر قدرة على المنافسة على الأقل ضد المنافسين اليوم وأصبح دعم 5G الآن جزءًا من الحزمة ، بفضل مجموعة الشرائح الجديدة.

تعد الزيادة الكبيرة في سعة البطارية إلى 4500 مللي أمبير في الساعة (من 3600 مللي أمبير في الساعة العام الماضي) تطورًا آخر، ويأتي ذلك مع بعض الثقل الإضافي، ولكن عند 169 جرامًا، يظل Mk 3 واحدًا من أكثر الهواتف المحمولة في الجيب بسهولة.

وتشمل التغييرات الملموسة الأقل ارتفاعاً في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) إلى 6 جيجابايت (4 جيجابايت سابقًا) ودعم HDR المضاف الآن على شاشة OLED ذات 6 بوصات المتطابقة على ما يبدو. للأسف، لا تزال لوحة 60 هرتز، وهي ليست عصرية ، بغض النظر عن وضع السوق.

مراجعة هاتف Sony Xperia 10 III
ومن بين الأشياء التي تم ترحيلها والتي لا تزال تستحق الذكر ، الأهم هو تصنيف IP65 / 68 للحماية من الغبار والماء - وهو أمر نادر في المدى المتوسط الذي يميز بالفعل هاتف Xperia 10 III. كما أن شطيرة Gorilla Glass 6 ليست معطاة للسعر. فيما يلي ملخص للمواصفات الرئيسية.

مواصفات Sony Xperia 10 III:
الجسم: 154.0x68.0x8.3 ملم ، 169 جرام ؛ زجاج أمامي (زجاج غوريلا 6) ، ظهر زجاجي (زجاج غوريلا 6) ، إطار بلاستيكي ؛ IP65 / IP68 مقاومة الغبار / الماء (حتى 1.5 متر لمدة 30 دقيقة).
الشاشة: 6.0 بوصة OLED ، HDR ، دقة 1080 × 2520 بكسل ، نسبة عرض إلى ارتفاع 21: 9 ، 457 بكسل في البوصة ؛ شاشة Triluminos.
الرقاقة: Qualcomm SM6350 Snapdragon 690 5G (8 nm): Octa-core (2x2.0 GHz Kryo 560 Gold & 6x1.7 GHz Kryo 560 Silver) ؛ ادرينو 619.
الذاكرة: 128 جيجا بايت رام 6 جيجا بايت ؛ UFS. microSDXC (يستخدم فتحة SIM مشتركة).
نظام التشغيل / البرنامج: Android 11.
الكاميرا الخلفية: عريضة (رئيسية) : 12 ميجابكسل ، f / 1.8 ، 27 مم ، 1 / 2.8 "، PDAF ؛ زاوية عريضة للغاية : 8 ميجابكسل ، f / 2.2 ، 120 درجة ، 16 مم ، 1 / 4.0" ؛ المقربة : 8 ميجابكسل ، f / 2.4 ، 54 مم ، 1 / 4.0 "، PDAF ، تكبير بصري 2x.
الكاميرا الأمامية: 8 ميجا بيكسل ، f / 2.0 ، 24 ملم (عرض) ، 1 / 4.0 ".
التقاط الفيديو: الكاميرا الخلفية : 4K @ 30fps ، 1080p @ 30fps ؛ الكاميرا الأمامية : 1080p @ 30fps.
البطارية: 4500 مللي أمبير. شحن سريع 30 واط ، شحن سريع ، توصيل طاقة USB.
متفرقات: قارئ بصمات الأصابع (مثبت على الجانب) ؛ NFC ؛ 3.5 ملم جاك.

مراجعة هاتف Sony Xperia 10 III
تم تصنيف الشاحن عند 7.5 واط منخفضة ، وهذه القيمة المنخفضة لم نشهدها منذ فترة ويدعم الهاتف USB PowerDelivery وسيستفيد من محول طاقة أعلى - مثل وحدة XQZ-UC1 بقدرة 30 وات الخاصة بالشركة ، ولكن هذا ليس ما يأتي مع جهاز المراجعة الخاص بنا. ربما سيتم تجهيز وحدات البيع بالتجزئة بشكل مختلف.

وبالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن Sony تقوم بضبط محتويات الحزمة من منطقة إلى أخرى ، لذلك قد يوجد أيضًا تباين حسب المنطقة.

هذا لا يعني عدم وجود تغييرات ، حتى لو استغرق اكتشافها بعض الوقت. لقد تقلص حجم Xperia 10 III فعليًا مقارنة بالجيل الأخير - إنه أضيق مليمترًا وأقصر بثلاثة مل ، وهو أحد الهواتف القليلة في النطاق المتوسط التي يمكن أن تتحول إلى "مضغوط".

هذا مع الحفاظ على الشاشة بحجمها عند 6 بوصات ، مما يعني بشكل فعال أن الحواف التي تم قطعها - منطقة واحدة كانت Xperias فيها عرضة لجذب النقد.

ويكون الإطار العلوي أقل نحافة بشكل واضح مع الحفاظ على جميع وظائف الجهاز السابق ولا يزال يحتوي على كاميرا الصور الشخصية (لذلك لا توجد فتحات للعرض) ، وهناك مستشعرات تقارب وإضاءة محيطة ، وحتى مؤشر LED للإشعار RGB لا يزال موجودًا. تم نقل فتحة سماعة الأذن إلى حافة لوحة Gorilla Glass 6 ، لكنها لا تزال سماعة أذن فقط - لا يوجد إجراء استريو يحدث في 10 III.

مراجعة هاتف Sony Xperia 10 III
وأصبح  الإطار أسفل الشاشة أرق مرة أخرى من ذي قبل ، على الرغم من أنه أقل بقليل من الجزء العلوي. يحصل مكبر الصوت الفردي الأمامي على فتحة عريضة حيث يلتقي الزجاج بالإطار ، وهو الآن محمي بشبكة معدنية على ما يبدو بدلاً من النسيج الأكثر دقة في الهاتف القديم.

مراجعة هاتف Sony Xperia 10 III
يمكن رصد تغيير طفيف آخر على طول إطار البولي كربونات غير اللامع، على الرغم من أن هذا التغيير له آثار وظيفية فعلية. إنه إدراج مفتاح إضافي على اليمين. عند وضعه في ثلث الطريق للأعلى ، يتدفق مع الحافة الخارجية للإطار، فإنه يمنحك وصولاً مباشرًا إلى مساعدة جوجل.

تبقى بقية عناصر التحكم دون تغيير ويمكن الحصول على زر الطاقة حول نقطة المنتصف على الجانب الأيمن مع مستشعر بصمات الأصابع بالسعة مدمج فيه. على النقيض من زر مساعد Google ، فإن هذا الزر مغلق قليلاً في الإطار لمساعدتك في تحديد موقعه بسهولة أكبر.

مراجعة Sony Xperia 10 III
هذا ليس بالضرورة كافيًا لتجنب اللمسات العرضية، وقد تجد نفسك محبوسًا من التعرف على بصمات الأصابع إذا صادفت المستشعر عن طريق الخطأ أثناء التعامل مع الهاتف. 

وتتيح لك الهواتف الأخرى المزودة بأجهزة استشعار مثبتة على الجانب إعدادها بحيث تكون هناك حاجة إلى الضغط لبدء إجراء إلغاء القفل ، لكن لم نتمكن من العثور على مثل هذا الإعداد في Xperia 10 III - هذا الإعداد دائمًا قيد التشغيل وسيفتح الهاتف مباشرة إذا قمت بلمسها بأطراف أصابع مسجلة.

ويعد إجراء إلغاء القفل بسيطًا، ولم نواجه عمومًا مشكلات مع Xperia 10 III مع فتح الإبهام الأيمن أو فتح إصبع السبابة اليسرى ، على الرغم من أن اليسار قد يسجل نسبة نجاح أقل.

والمستشعر أيضًا مزاجي بعض الشيء خارج فتح واحد بسيط وبسيط. لنفترض أنك ضغطت للتو على زر الطاقة لقفل الهاتف ولكنك قررت بعد ذلك بجزء من الثانية أنك تريد إلغاء قفله مرة أخرى - حسنًا ، قد يعمل أو لا يعمل وقد تحتاج إلى تحريك إصبعك بعيدًا عن عمد للحصول على المزيد من الوقت الإضافي و اضغط على المستشعر مرة أخرى. إنها ليست صفقة ضخمة وربما لا تفعل 10 عمليات إلغاء قفل متكررة فقط لتشعر بسرعة العملية كما حدث لنا.

ويوجد فوق مجموعة زر الطاقة / قارئ بصمات الأصابع وحدة التحكم في مستوى الصوت، وهي نفسها غير ملحوظة في تشغيلها - فهي تنقر، ويتحرك الحجم في اتجاه أو آخر. لا يوجد زر مخصص لتحرير الغالق في Xperia 10 III ، ولكن لم يكن موجودًا في أي من هواتف الجيل السابق ، لذا فهي ليست مفاجأة. وقبل أن تسأل ، لا توجد طريقة لتعيين مفتاح مساعد Google ليكون بمثابة تحرير للمصراع ، ولكن يمكن لمفتاح الصوت أن يفعل ذلك.

وعلى الجانب الآخر من الهاتف توجد فتحة البطاقة. بأسلوب Sony النموذجي ، يمكنك إخراج الدرج باستخدام ظفرك فقط - دون الحاجة إلى دبابيس. يمكن أن يأخذ الدرج بطاقتين متتاليتين ويمكن أن تكون هاتان البطاقتان nano SIM أو nano SIM و microSD - هناك خيار لتوسيع التخزين ، ولكن ليس إذا كنت بحاجة إلى بطاقتي SIM في نفس الوقت. يحتوي الدرج على حشية خضراء عالية اللزوجة لضمان أن الفتحة جيدة بالنسبة لتصنيف IP65 / 68 - وليس هذا هو كل من نفاثات الماء والغمر مغطى (الغبار أيضًا ، إذا كان الدقيق هو مادة الكريبتونيت الخاصة بك).

في الأسفل، يوجد فقط منفذ USB-C وثقب للميكروفون. في الأعلى ، يمكنك العثور على ثقب آخر للميكروفون ومنفذ آخر - مقبس سماعة الرأس مقاس 3.5 مم.

لقد تركنا الجزء الخلفي أخيرًا لأنه ، حسنًا ، هو نفسه بشكل أساسي كما هو الحال في Mk 2. يتطلب الأمر بعض تقسيم الشعر للوصول إلى نقطة أنه مع الزيادة الكسرية في السماكة الإجمالية ، فإن مجموعة الكاميرا الآن تبرز بشكل جزئي أقل.

في الواقع، تعد جزيرة الكاميرا المبسطة نوعًا ما ميزة في عام 2021، عندما تم تصميم جميع أنواع التجميعات كبيرة الحجم لجعل الإعدادات العادية تبدو أكثر ترويعًا ، خاصة على الهواتف الأقل تكلفة. 

Advertisements
الجريدة الرسمية