رئيس التحرير
عصام كامل

ابتكار طرق جديدة للاحتيال الإلكتروني في الشرق الأوسط

محتالو الإنترنت
محتالو الإنترنت
كشف  باحثو كاسبرسكي عن وجود توجّه متصاعد في نشاط  محتالي الإنترنت وقالت تاتيانا شيرباكوفا الباحثة الأمنية لدى كاسبرسكي، إن المعرفة العامة بعمليات الاحتيال على الإنترنت قد تحسنت، كما تطوّرت جهود محو الأمية الرقمية كثيرًا في السنوات الأخيرة بين مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط، ما يرجح عدم موافقة المستخدمين على دفع الكثير من المال بطلب من مصادر قد تكون مصداقيتها موضع شك. 


لكن الخبيرة الأمنية أوضحت أن هذا الأمر "يختلف كثيرًا إذا كانت المبالغ المالية المطلوبة صغيرة"، مرجّحة في هذه الحالة ألا يتردّد المستخدم في إنفاق بضعة دولارات من دون توخي الحذر ولهذا السبب يحاول المحتالون الآن العمل وفق نموذج مختلف لتوليد الإيرادات في المنطقة، علاوة على التفاصيل الشخصية والمصرفية من دون إثارة شكوك المستخدمين حول مزيد من عمليات الاحتيال أو أية محاولات لبيع هذه البيانات في السوق السوداءتوصيات هامه
وتوصي كاسبرسكي باتباع التدابير التالية للبقاء في مأمن من مخاطر البريد غير المرغوب فيه ومحاولات التصيد

-  إذا وصلك عرض ترويجي "رائع" عبر البريد الإلكتروني، فتأكد من التحقق من الرابط المضمّن فيه، إذ قد يختلف أحيانًا عن الرابط المرئي المكتوب في متن الرسالة. ويُنصح هنا بالوصول مباشرة إلى الصفحة التي يُفترض أنها تضمّ تفاصيل العرض عبر موقع الويب الرسمي.

-  تجنّب الشراء إلا من خلال الأسواق الرسمية، وانتبه إلى عناوين الويب إذا جرى توجيهك إليها من صفحات أخرى. فإذا كانت الصفحات مختلفة عن صفحات السوق الرسمية، ينبغي التحقق من العرض الذي وُجّهت إليه بالبحث عنه على صفحة الويب الرسمية.

-  استخدام حلًا أمنيًا مزودًا بتقنيات مكافحة التصيّد القائم على السلوك والتي ستنبهك عند محاولتك زيارة صفحة ويب للتصيد مثل Kaspersky Security Cloud أو Kaspersky Total Security
 
• لا تستخدم كلمة المرور نفسها في مختلف مواقع الويب أو الخدمات، لأنه في حالة سرقتها، ستصبح جميع حساباتك عُرضة للخطر. ويُوصى باستخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور، لإنشاء كلمات مرور قوية ومقاومة للاختراق، من دون صعوبة تذكرها.
Advertisements
الجريدة الرسمية