رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مكافحة الإرهاب في إفريقيا.. فرنسا تعلن الانتهاء من عملية برخان العسكرية

 فرنسا تعلن الانتهاء
فرنسا تعلن الانتهاء من عملية برخان العسكرية
أعلنت فرنسا الانتهاء من عملية "برخان" العسكرية التي انطلقت لمكافحة الإرهاب في غرب إفريقيا، ما دفع عدد من المراقبين إلى التحذير من سيناريو عودة التنظيمات الإرهابية.


عملية برخان
وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أعلن قبل يومين أن بلادها أنهت عملية فرنسا لمكافحة الإرهاب في غرب إفريقيا، والمعروفة اختصارا باسم عملية"برخان".

وقال ماكرون إن المهمة ستدمج في مهمة دولية أوسع، مضيفا أنه سيضع اللمسات النهائية لذلك بحلول نهاية شهر يونيو الجاري.


وكانت فرنسا قد حققت فرنسا بعض النجاحات ضد الإرهابيين في منطقة الساحل الإفريقي خلال الأشهر القليلة الماضية، إلا أن الوضع الأمني الهش للغاية في هذه المنطقة.

وهذا الأمر أصاب باريس بالإحباط مع عدم وجود ما يشير في الأفق لانتهاء العملية، إضافة إلى الاضطراب السياسي في المنطقة وخاصة في مالي.

وقال مسؤول فرنسي في غرب إفريقيا، إن الرئيس ماكرون سيعلن عن خفض عدد القوات الفرنسية التي تقاتل الإرهابيين في منطقة الساحل بغرب لإفريقيا، لافتا إلى قرار خفض عدد القوات جاء بعد أيام من سيطرة القائد العسكري في مالي الكولونيل أسيمي غويتا على السلطة في أعقاب الإطاحة بثاني رئيس للبلاد خلال 9 أشهر.

وأعرب محللون سياسيون عن مخاوفهم من عودة الإرهاب مرة أخرى للضرب بقوة في منطقة الساحل الإفريقي عقب إعلان فرنسا تعليق مهمة عملية "برخان التي تتولى محاربة الإرهاب في هذه المنطقة المضطربة من العالم.

 أسباب متعددة
ويرى المراقب الدولي العسكري السابق في دولة الكونغو الديمقراطية، كمال الزغول، في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن تعليق عملية "برخان" الفرنسية أتى على خلفية النقاش حولها في أروقة البرلمان الفرنسي.

وأضاف الزغول أن نواب فرنسيين شككوا بفعالية عملية "برخان" في دول الساحل الإفريقي، حيث ارتفعت وتيرة الإرهاب في مالي وبوركينا فاسو والنيجر خلال الربع الأخير من العقد الماضي ووصل عدد الوفيات إلى 6250 وفاة.

وقال إن  الأسباب التي أدت إلى تعليق عملية "برخان" تعود إلى دعم الأنظمة والجيوش من دون دعم المشاريع التنموية في دول الساحل، والذي أسهم بحالة إحباط لدى تلك الشعوب مما أدى إلى جعل المنطقة بيئة خصبة للإرهاب.
Advertisements
الجريدة الرسمية