رئيس التحرير
عصام كامل

مستوطنون يقتحمون المنطقة الأثرية في سبسطية بنابلس وسط حماية قوات الاحتلال

مستوطنون - أرشيفية
مستوطنون - أرشيفية

اقتحم مستوطنون، اليوم الأربعاء، المنطقة الأثرية فى بلدة سبسطية شمال نابلس، وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن المستوطنين اقتحموا الموقع الأثرى، وسط إجراءات عسكرية مشددة من قبل قوات الاحتلال، وإغلاق الموقع والطرق المؤدية إليه أمام المواطنين، حسبما نقلت لوكالة الأنباء الفلسطينية" وفا".




اقتحام


وأضاف أن قوات الاحتلال، انتشرت منذ ساعات الصباح على الطرقات وأسطح المنازل.


وأشار "عازم" إلى أن هذا الاقتحام يأتى وفق برنامج ثابت أعلنه المستوطنون فى وقت سابق لاقتحام الموقع.


وينظم المستوطنون منذ قرابة أربعة أشهر اقتحامات كل يوم أربعاء للموقع الأثرى، بحراسة من جيش الاحتلال.


اعتقالات


وفى سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلى اليوم الأربعاء، مواطنين من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.


وأفادت مصادر أمنية باعتقال المواطن محمد على الجبور من بلدة يطا جنوب الخليل، والأسير المحرر نضال عمران القواسمى من مدينة الخليل بعد مداهمة منزليهما والعبث بمحتوياتهما.


أكد عضو المكتب السياسي لـ الجهاد الإسلامي نافذ عزام، اليوم الثلاثاء، إن حركته لا ترى أسباباً وجيهة لتأجيل الانتخابات الفلسطينية.


التزام الجميع



وأضاف عزام في تصريحات صحفية: "بغض النظر عن موقفنا من الانتخابات التشريعية المقبلة المفترض أن يكون هناك التزام بما تعهد به الجميع".


وأردف عضو المكتب السياسي للجهاد الإسلامي: "لا توجد أسباب لتأجيل الانتخابات ولا نظن أنه سيفيد الواقع الداخلي ونحن نسعى بقوة لزيادة تماسك الموقف الداخلي والخروج من حالة الخلاف والانقسام الموجودة، وتأجيل الانتخابات لا يفيد ذلك".


خفايا الموضوع



وبشأن أسباب طرح تأجيل الانتخابات حالياً، علق قائلاً: "لا نعرف خفايا الموضوع وما الذي يجري بالضبط المتعلق بشأن تأجيل الانتخابات".


وفيما يتعلق موقف حركته بشأن التصويت لأي من القوائم في الانتخابات المقبلة، أكد عزام أن حركته لن تعلن موقفها من التصويت حالياً وحتى مرحلة وضوح الرؤية بشكلٍ كامل.


 التطورات السياسية



في سياق آخر، نفى عضو المكتب السياسي للجهاد الإسلامي تحديد أية مواعيد جديدة لاجتماعات فصائلية مقبلة لبحث التطورات السياسية.


وكان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية دعا في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الاثنين، إلى المضي بإنجاز الانتخابات الفلسطينية العامة المقررة الشهر المقبل.


بيان


وذكر بيان صادر عن حماس، أن هنية بحث مع عباس تطورات العملية الانتخابية والجهد المشترك وطنياً الذي بذل على هذا الصعيد، سواء الحوار الوطني أو التحضيرات والترتيبات التي تسير على قدم وساق.


وأكد هنية على توفر ثلاثة عناصر شكلت المشهد الراهن، متمثلة بالقرار السياسي عبر المراسيم، وقرار الفصائل والإرادة الشعبية عبر التسجيل، والمناخ الديمقراطي عبر القوائم، إلى جانب الحاضنة الإقليمية.


انتخابات فلسطين 2021



وقال إن ذلك يستوجب المضي قدماً في إنجاز هذا المسار الوطني حتى النهاية، واستكمال العملية الانتخابية في مساراتها الثلاثة، بدءاً بالمجلس التشريعي، ثم الرئاسة، وصولاً إلى المجلس الوطني (لمنظمة التحرير)".

الجريدة الرسمية