رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تلقى لقاح كورونا قبل الشعب.. وقف رئيس بيرو السابق سياسيا لـ10 سنوات

مارتن فيزكارا
مارتن فيزكارا
منع الكونجرس في البيرو الرئيس السابق للبلاد السابق مارتن فيزكارا من تولي أي منصب عام لمدة 10 أعوام.

لقاح كورونا 

قرار منع "فيزكارا" يأتي على خلفية تلقيه اللقاح ضد فيروس كورونا العام الماضي قبل توفيره على نطاق واسع للشعب. 

حظر الرئيس 

ويمتد الحظر المفروض على رئيس البيرو السابق، الذي قاد البلاد في الفترة من 2018 إلى 2020، جاء بعد تلقيه لقاح فيروس كورونا نهاية العام الماضي من الشركة الصينية سينوفارم.




ويعني هذا أن فيزكارا (58 عاما) لن يكون قادرًا على شغل مقعد البرلمان الذي فاز به في الانتخابات التي أجريت يوم الأحد الماضي.

وتلقى فيزكارا اللقاح بينما كان لا يزال رئيسًا.

يذكر أن فيزكارا ليس السياسي الوحيد الذي تأثر بالحظر، فقد تم منع وزيرة الخارجية السابقة إليزابيث أستيتي من تولي أي منصب عام لمدة عام وتم أيضا منع وزير الصحة السابق بيلار مازيتي من تولي أي منصب عام لمدة ثمانية أعوام.

وسبق أن دفع الغضب الشعبي في البيرو، وزيرة الخارجية إلى الاستقالة، إثر تلقيها ومسؤولين آخرين، المضاد قبل وقت طويل من إتاحته للعامة.

 بيان استقالة 
 وأمام الغضب الشعبي، خرجت أستيت ببيان نشرته على حسابها في تويتر، قالت فيه إن الرئيس فرانشيسكو ساجاستي قبِل استقالتها.

وفيما أوضحت أنها تلقت الجرعة الأولى في الـ22 من يناير، بررت وزيرة الخارجية خطوتها بأنها كانت مضطرة للسفر إلى إقليم تومبيس، من "باب الوفاء بالمسؤولية كممثل لتلك المنطقة في مجلس الوزراء"، إضافة إلى خوفها من تعرضها لخطر الإصابة بالفيروس، كونها تبلغ من العمر 68 عاما.

كما نوهت بأنها كانت المسؤولة عن التفاوض على استراتيجية الحصول على اللقاحات منذ أواخر نوفمبر 2020 ، ولهذا "لا يمكنها تحمل المرض" على حد قولها.


فضيحة اللقاحات

ونحو 500 سياسي ومسؤول وموظف مدني متورطون في فضيحة تلقي اللقاحات.

وعزل المشرعون فيزكارا العام الماضي بتهمة الفساد، وهو ما نفاه باستمرار. وكان قد اشتبك مرارا مع البرلمان خلال فترة رئاسته للبلاد.
Advertisements
الجريدة الرسمية