رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لماذا قدم الصبر على الصلاة في الآية «واستعينوا بالصبر والصلاة»؟

الدكتور شوقى علام
الدكتور شوقى علام
في الآية الكريمة "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" فى الالتزام بالطاعات فلماذا قدم الله تعالى الصبر على الله ؟ يجيب فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية فيقول: 


من اكبر العلامات على الالتزام بالشريعة والتسليم لله سبحانه وتعالى فى الاحكام هو التعود على الصبر.  

وكان الالتزام بالصبر مقدمة للالتزام بكل الطاعات والعبادات لقوله تعالى :"وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" ، فقدم الصبر على الصلاة ، وان كانت الصلاة اعظم الفرائض على الاطلاق ، ذلك لان الصبر وسيلة الطاعات الكبرى . 

ويعتبر الصيام من أعظم العبادات التى يتحقق فيها معانى الصبر ، فعن الصيام لما كان هو الامتناع عن الشهوات المباحات كالطعام والشراب والجماع ، فيكون باعثا على تقوية النفس على الابتعاد عن المحرمات والكبائر بقية ايام العام ، فإن الذى يمتنع عن الحلال المعتاد بإرادته ـ وهو الزوجة والطعام والشراب ـ يكون قادرا ومهيئا للابتعاد عن الحرام وما يغضب الله سبحانه . 

فوائد الصيام 
ولكون الصبر والإخلاص اعظم فوائد الصيام اختص الله سبحانه بمضاعفة اجره بغير حصر لعشرة اضعاف او سبعمائة ضعف وذلك لقول النبى كما رواه الشيخان فى صحيحيهما (كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر امثالها الى سبع مائة ضعف ، قال تعالى :الا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به ، يدع شهوته وطعامه من اجلى ). 

ومن ثمرات الصيام ايضا تحقيق معنى الاحسان والاخلاص وهما اعلى مراتب العبودية وأكمل مراتب الدين الذى نزل على سيدنا محمد كما جاء فى حديث جبريل عليه السلام (الاحسان ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ). 
 
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه (الصيام جنة، واذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل انى امرؤ صائم ). 

ومعنى الصيام جنة انه حجاب يستر الصائم من المعاصي وشهوات النفس ، اى يقى صاحبه ما يؤذيه من الشهوات .

ومن فضل الصيام فى رمضان واثره فى تقوية روابط المحبة فى الاسرة الواحدة حرص الشرع على النهى عن التخاصم والجدال واذكاء العداوات فى الشهر الكريم وذلك فى قول النبى عليه السلام "واذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه احد او قاتله فليقل انى امرؤ صائم " وهذا الحديث وان كان لفظه عاما فى كل مؤمن الا انه يتأكد فى حق ذوى القربى واهل الارحام والاقارب . 

العادات الحسنة في رمضان 
ومن العادات الحسنة فى الشهر الكريم اقامة موائد الرحمن على مدار الشهر فى الافطار والسحور لاطعام ذوى الحاجة والفقير وابن السبيل . 

وهنا ندعو جميع المسلمين الى استثمار هذا الشهر الكريم فى زيادة الاهتمام بوصل القريب والصدقة على الاهل ونزع العداوة والبغضاء بين افراد لاسرة والمجتمع ، كما ندعو جميع الائمة والوعاظ الى التأكيد على اهمية صلة الرحم فى رمضان ، وبيان فضل افشاء السلام واطعام الطعام محققا الحكمة من الصيام وهى تقوى الله عز وجل .
Advertisements
الجريدة الرسمية