رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رد الإفتاء على من يقول بأن صيام رمضان غير واجب | فيديو

فيتو
يستعد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها لاستقبال شهر رمضان المبارك، لعام 1442 هجريًا، ويتساءل البعض عن حكم صيام شهر رمضان، خاصة مع انتشار بعض الأصوات خلال الفترة الأخيرة التي تروج بأن صيام شهر رمضان غير واجب على المسلم مستدلين ببعض آيات القرآن الحكيم.


وأكد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء أن صيام شهر رمضان، واجب، وذلك من خلال تأكيد كتاب الله عز وجل على ذلك والسنة النبوية المشرفة، وكذلك الإجماع.

حكم صيام شهر رمضان 

وأشار إلي أن صيام شهر رمضان، يعد من أركان الإسلام الخمسة، التي وردت به الشريعة الإسلامية، ووجوبه من المعلوم من الدين بالضرورة.

وأضاف " ممدوح" خلال الفيديو الذي نشرتة الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" :" أن السؤال عن هذه الأمور يعد من الأمور البديهية وكذلك الإجابة عنه، لكن البعض الآن يحاولون أن يستدلوا ببعض آيات القرآن الكريم، على أن صيام شهر ليس واجبًا، وهو استدلال خاطئ، وهذا يعد تحريف لآيات الله".

آيات الصيام 

وأوضح أن البعض يستدل بقوله تعالى " وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين"، لإثبات عدم وجوب فريضة الصوم وهو استدلال خاطئ، حيث أنه لم يتحدث عن التخيير بين الصيام من عدمه، بل تتكلم عن الذي يستطيع الصيام لكن يكون صيامه فيه مشقة شديدة وتعب شديد. 

وأكد أمين الفتوى أن هناك فرق بين الإطاقة والوسع، فالوسع هو القدرة على الأداء من غير مشقة، أمام الإطاقة قدرة على الأداء مع مشقة شديدة، فالآية لا تدل على أن صيام شهر ليس واجبًا.



شهر رمضان 
ومن جانبه، قال الشيخ محمود رجب، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: إن شهر رمضان المبارك هو شهر الطاعة والبركات، يكون فيه الصيام والقيام، مؤكدًا أن الإنسان يجب عليه أن يكون على أهبة الاستعداد لاستقبال هذا الشهر المبارك، كما كان يستعد له أصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

وذكر رجب" قول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ  شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

شهر رمضان 2021
وأضاف "رجب" لـ "فيتو" :" أنه من المستحب أن نستقبل هذا الشهر بدعاء رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَان، وَالسَّلامَةِ والإِسْلام"، هلال خير وشد"، لافتا إلى أنه يجب علينا أن نكثر من الدعاء بأ يبلغنا المولى عز وجل هذا الشهر الكريم، ونحن في أفضل حال.

وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- نبهنا أن نبدأ هذا الشهر العظيم بالتوبة لله - عز وجل- وذلك يكون بالإقلاع عن الذنوب، والندم على ما قد فات، والعزم على ألا نعود إلى الذنب مرة ثانية، خاصة وأننا لا ندري هل سيأتي علينا شهر رمضان مرة أخرى أم لا.

وتابع: النبي - صلى الله عليه وسلم- أخبرنا كثيرًا أن هذا الشهر يكون فيه الخير الكثير، ولذلك فلا بد لنا أن نسعى للاقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم- في هذا الشهر، بحيث نكثر من الدعاء ونبادر بالتوبة النصوح، ونبدأ صفحة جديدة مع الله في هذا الشهر الكريم.
Advertisements
الجريدة الرسمية