رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

3 أنواع من مرض ضمور العضلات الشوكي.. تعرف على أعراضها

مرض ضمور العضلات
مرض ضمور العضلات الشوكي
يسبب مرض ضمور العضلات الشوكي هزال العضلات وضعفها، إذ يكون من الصعب على الشخص المصاب بالضمور العضلي الشوكي الوقوف والمشي والتحكم في حركات رأسه، وحتى في بعض الحالات التنفس والبلع.


أسباب ضمور العضلات الشوكي
ضمور العضلات الشوكي مرض ينتج عن خلل في الجينات ويتم نقله من الآباء إلى الأبناء حيث في حال كان الطفل يعاني من ضمور العضلات الشوكي، فذلك يعني كل من الأب والأم يحملان الجين المسؤول عن ضمور العضلات الشوكي وتم تمريرهم لطفلهم.

هذا الخلل الجيني يؤدي إلى أن أجسام المصابين به لا تكون قادرة على صنع نوع معين من البروتين، بدون هذا البروتين تموت الخلايا العصبية المسؤولة عن التحكم في العضلات.

أعراض ضمور العضلات الشوكي
هناك 4 أنواع من المرض تختلف حسب كل حالة.

1- النوع الأول:
وهو النوع الأكثر شيوعا، حيث يكون الطفل غير قادرا على دعم رأسه أو الجلوس دون مساعدة، قد يكون لديه مرونة شديدة فى الساقين ومشاكل فى البلع، وللأشف فأن معظم الأطفال الذين يعانون من هذا النوع لا يعيشون فى حتى سن العامين بسبب مشاكل فى التنفس.

2- النوع الثانى
هذا النوع يؤثر على الأطفال من عمر 6-18 شهرا، وتتراوح الأعراض من متوسطة إلى شديدة وعادة ما تنطوى على الساقين أكثر ويكون الطفل قادرا على الجلوس و المشي أو الوقوف مع تقديم مساعدة.

3- النوع الثالث
تبدأ أعراض هذا النوع عندما يكون الأطفال بعمر 2-17 سنة، وتعد أخف شكل من أشكال المرض، سيكون الطفل على الأرجح قادرا على الوقوف أو المشى دون مساعدة، ولكن قد يواجه مشاكل فى التمرين، أو تسلق السلالم، أو التحرك من الكرسى، فى وقت لاحق من الحياة قد يحتاج إلى كرسى متحرك للتجول.
Advertisements
الجريدة الرسمية