رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج تساقط الشعر.. احذري 5 أسباب تهددك بالصلع

تساقط الشعر
تساقط الشعر
تساقط الشعر واحدة من أكثر المشاكل التي تهدد الرجال والنساء على حد سواء، الأمر الذي يصل بالبعض إلأى الوصول إلى مرحلة الصلع، ومعه تبدأ محاولات استعادة الشعر الفاقد سواء بالزرع أو اتباع العديد من الوصفات.


وهناك العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، سواء كانت خطيرة أو حميدة، وقد يكون الأمر مزعجا للغاية إذا بدأت في ملاحظة المزيد من الشعر على وسادتك أو رؤية بقع صلعاء في رأس المرآة.

ونرصد عدد من أسباب تساقط الشعر، وكذلك طرق علاج تساقط الشعر:

تساقط الشعر الكربي
يشار إلى تساقط الشعر الكربي، باسم التخلص من الإجهاد، وهو أحد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر، فعندما تمر بفترة شديدة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي، ينتقل جسمك إلى وضع البقاء على قيد الحياة، حيث يوقف الوظائف غير الأساسية للحفاظ على العناصر الغذائية، ونمو الشعر يعد من الأشياء التي يراها الجسم غير ضروري، بحسب تأكيدات العديد من خبراء الأمراض الجلدية.

وفي العادة لن يعاني الأشخاص من تساقط الشعر إلا بعد 3 إلى 6 شهور من فترة التوتر، حيث أن عامل التوتر يستغرق وقتا لتغيير دورة الشعر.

يمكن أن يكون تساقط الشعر الكربي ناتجا عن العديد من الضغوطات، مثل: الحمى، والمرض، وضعف الغدة الدرقية، والجراحة، تغيير الدواء، والحمل أو النفاس، والضغوطات النفسية مثل تغيير كبير في الحياة.

علاج تساقط الشعر الكربي
هناك طريقتان لعلاج تساقط الشعر الناجم عن تساقط الشعر الكربي، هما: مكملات الشعر البيوتين، وهو نوع من فيتامين B، يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر.



تصفيف الشعر
اعتماد أنماط التسريحات التي تشد فروة الرأس، مثل الكعكة الضيقة أو ذيل الحصان، تسبب ما يعرف بـ"ثعلبة الشد"، وتحدث هذه الحالة لأن الشد المستمر للشعر يمكن أن يسبب تكسر الشعر وكذلك الالتهاب والتندب.

ويمكن أن تؤدي ثعلبة الشد في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر بشكل دائم من خلال تدمير بصيلات الشعر.

علاج ثعلبة الشد
لمنع المزيد من الضرر وتساقط الشعر، عليك تجربة قصات شعر مختلفة أسهل على فروة الرأس وتجنب استخدام المواد الكيميائية على شعرك.

سوء التغذية
إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامك الغذائي، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، وهذا أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في الزنك والحديد والبروتين.

ويعد البروتين على وجه الخصوص ضروري لنمو الشعر، فإذا كان جسمك يعاني من نقص في البروتين، فسوف يعطي الأولوية لاستخدام البروتين في وظائف الجسم الأساسية أكثر من نمو الشعر. 

علاج سوء التغذية
يمكن تحسين سوء التعذية من خلال الحصول على الفيتامينات المناسبة للمساعدة في نمو الشعر وسمكه وصحته العامة يمكن أن تحدد اختبارات الدم أي أوجه قصور قد تفسر تساقط شعرك.

الصلع الوراثي
هذه الحالة شائعة للغاية وتصيب الرجال أكثر من النساء، وغالبا ما تكون الثعلبة ذكرية الشكل وراثية "الصلع الورائي"، وتبدأ عادة في وقت ما بعد البلوغ وقبل سن الأربعين.

علاج الصلع الوراثي
هناك خيارات عدة لعلاج الثعلبة ذكرية الشكل، بما في ذلك -العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الروجين وهو علاج موضعي يعمل عن طريق تحفيز بصيلات الشعر وزيادة حجمها وجعل الشعر أكثر كثافة.

ويلجأ البعض إلى استخدام دواء فيناسترايد وهو دواء يُعطى بوصفة طبية يثبط الهرمون الذي يعيق نمو الشعر، وعادة ما يتم وصف الفيناسترايد للرجال والنساء بعد انقطاع الطمث فقط، نظرا لحقيقة أنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للنساء في سن الإنجاب.

وتعد البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) أحد العلاجات الفعالة، فأثناء إجراء PRP، يتم حقن الصفائح الدموية من دمك في فروة رأسك، ما يساعد في تجديد الأنسجة ونمو الشعر لاحقا.

وفي النهاية يلجأ البعض إلى زراعة الشعر الجراحية، والتي تتضمن الحصول على شعر صحي وإعادة زراعته في مناطق تساقط الشعر.


داء الثعلبة
يعد مرض الثعلبة، من أمراض المناعة الذاتية ويتسبب في قيام الجسم بمهاجمة خلايا الشعر بشكل خاطئ، ما يؤدي إلى تساقط الشعر.

وتؤثر هذه الحالة عادة، على من لديهم استعداد وراثي للإصابة بالمرض، ولكن يمكن أيضًا أن يحدث بسبب الصدمة العاطفية أو الجسدية. 

وعادة ما تظهر على شكل بقع منفصلة من تساقط الشعر على فروة الرأس أو اللحية وقد تتطور إلى الجسم بأكمله في الحالات الشديدة جدا، وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى في بقع الصلع، لكنه قد يتساقط مجددا.

علاج الثعلبة
بمجرد أن تلاحظ بقعة صلعاء، يجب أن ترى طبيب الأمراض الجلدية، ويجب أن يتم تشخيص داء الثعلبة من قبل الطبيب، وفي بعض الأحيان يلزم أخذ خزعة لتأكيد التشخيص. 
وتشمل العلاجات:
- حقن الستيرويد
- الأدوية الموضعية
- مُعدِّلات المناعة الجهازية (الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة بطريقة تُحسِّن فرط النشاط الذي قد يسبب المشكلة).
Advertisements
الجريدة الرسمية