رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

3 حالات وراء فصل الكهرباء عن العداد الكودي.. تعرف عليها

العداد الكودى
العداد الكودى
أعلنت هندسة كهرباء السادات التابعة لشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، عن حالات فصل الكهرباء عن العداد الكودى (العداد مسبوق الدفع)، وجاءت كالتالي: 


1_ حال التلاعب أو العبث بغطاء "روزيتة" العداد، في هذه الحالة يتم إعادة التيار عن طريق شركة الكهرباء، وفى هذه الحالة يتم تحرير محضر، لمالك العداد وتحرير غرامة.

2_ حال زيادة أحمال العميل عن الحد المسموح له في العداد، 
فعند زيادة الأحمال عن قدرة العداد (٨٠ أمبير) يتم فصل التيار الكهربي لمدة دقائق بغرض التنبيه، ثم يعود التيار مرة أخرى ويُلزم العميل بتخفيض أحماله لاستمرار التيار، وفى حال استمرار الأحمال يتم فصل وعودة التيار لعدد ٣ مرات، ثم يفصل ولا يتم عودة التيار إلا من خلال شركة الكهرباء،الأمر الذي يتطلب تغيير العداد ( بعداد أقصي قدرة عداد ثلاثي الأوجه).




3 _ عند نفاد الرصيد في غير الأوقات المحددة في هذه الحالة يتم فصل التيار في البداية للتنبيه على اقتراب انتهاء الرصيد، حتى يتمكن المواطن من إعادة الشحن، ويعود التيار الكهربائى بمجرد أن تضع الكارت بالعداد وذلك في حالة نفاد الرصيد نهائيا.


العدادات القديمة
وكان الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة،  أكد أن الدولة لديها خطة لتحويل كافة العدادات القديمة إلى عدادات مسبقة الدفع،  موضحاً أن هناك ما يقرب من ٣٧ مليون عداداً قديماً، تم تحويل ١٠ ملايين منها لعدادات مسبقة الدفع.

العداد مسبوق الدفع
وقال حمزة، لــ "فيتو": إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أكد أنه حال نجاح الوزارة فى تحويل كافة العدادات القديمة لعدادات مسبقة الدفع ، خلال فترة زمنية  لا تقل عن ٦ سنوات، سيعد ذلك  إنجازا، موضحاً أن العداد مسبق الدفع افضل للمواطن، لأنه يمكنه من ضبط استهلاكه.

وأشار إلى أنه حال تراكم فاتورتين شهرين متتاليين فأنه يتم استبدال العداد بآخر مسبق الدفع، على أن يتم خصم المديونية من الرصيد. 

العدادات الذكية
أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد حوالى (250 ألف) من العدادات الذكية ومسبقة الدفع فى نطاق ستة شركات توزيع حيث تم تركيب حوالي 197 ألف عداد ذكي حتى الآن على أن يتم الانتهاء منها خلال عام 2021، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية أو مسبقة الدفع بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها خلال السنوات العشر القادمة حيث تم حتى الآن تركيب ما يزيد عن 9.9 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء.

كما قامت الوزارة بتطبيق برنامج القراءة الموحد على مستوى شركات التوزيع لضبط فواتير الكهرباء للعدادات التقليدية، وإطلاق تطبيقات شحن العدادات مسبوقة الدفع  من خلال التليفونات المحمولة.  

ومن أهم الخدمات التي أطلقتها وزارة الكهرباء مؤخراً تطبيق "واصل" الذي يقدم خدماته للأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق استخدام لغة الإشارة حيث يتم من خلاله تحويل الاستفسارات والشكاوى إلى شركات التوزيع المسئولة والتي تعمل بدورها على سرعة الحل أو الرد على الاستفسار.

ومن الخدمات التي أطلقتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أيضا "المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء" والتي تم إطلاقها في الأول  من يوليو 2020.

وتقدم  المنصة الإلكترونية  17  خدمة متنوعة ، تم تفعيل منها خدمة التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية وجاري العمل الآن لتفعيل باقي الخدمات خلال الفترة المقبلة.
Advertisements
الجريدة الرسمية