رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

20 معلومة عن إنجازات الثروة السمكية تزامنا مع افتتاح السيسي لمشروع الفيروز

الرئيس السيسي يتفقد
الرئيس السيسي يتفقد مشروع الفيروز للاستزراع السمكي
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس السبت مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد. 

كما تفقد الرئيس السيسي مشروع الفيروز للاستزراع السمكى بشرق التفريعة ببورسعيد. 


ويعتبر مشروع الفيروز في شرق بورسعيد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، ليضيف إنجازًا جديدًا لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التي تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وجاءت أبرز المعلومات عن إنجازات الثروة السمكية كالتالي:

-  شهدت الثروة الحيوانية السمكية في مصر تطورا كبيرا خلال فترة حكم الرئيس السيسي بتطوير وتنمية مشروعات الثروتين الحيوانية والسمكية.

-  يساهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة في تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع ١٠ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في العديد من المهن والتخصصات في هذا المجال. 

-   كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتي والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية، مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطني. 


-  تمتلك مصر أكثر من 10 بحيرات عملاقة تساهم في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي فى إنتاج الأسماك. 

-  افتتاح مزارع الاستزراع السمكي التي أحدثت طفرة حقيقية والتوسع في إقامة المشروعات العملاقة وإنجازها والتي أسهمت في توفير الآلاف من فرص العمل وسد الفجوة الغذائية. 

 -  توفير أسماك بجودة عالية والحد من الاستيراد وزيادة التصدير وتستهدف رؤية مصر 2020 الوصول لـ2.3 مليون طن. 

-  تحتل مصر مكانة كبيرة في المنطقة، في مجال الاستزراع السمكي حيث تتصدر المرتبة الأولى بين دول قارة أفريقيا ودول حوض البحر المتوسط والعاشرة عالميا بكمية قدرها حوالي 1.8 مليون طن.  

-  تم افتتاح مشروع الاستزراع السمكي التابع للهيئة العامة لقناة السويس ومشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ ومشروع الاستزراع السمكي بشرق بورسعيد بالإضافة تطوير البحيرات مثل بحيرة قارون والمنزلة والبرلس. 

- التوسع في مشروعات الاستزراع السمكي والتي يشكل إنتاجها نحو 75% من إجمالي إنتاج الأسماك في مصر لوصول حجم الإنتاج إلى 2 مليون طن خلال 2019، وارتفاعه لـ2.3 مليون خلال 2020، خاصة بعد اكتمال التنفيذ للمزارع السمكية الجديدة والمنفذة بعدد من محافظات الجمهورية كمحافظة السويس وكفر الشيخ وسيناء والبحر الأحمر بجانب المشاريع التي تم تنفيذها في قناة السويس وبورسعيد بالإضافة إلى مشروع بركة غليون.

-  الاستزراع السمكي بهيئة قناة السويس من المشاريع العملاقة حيث تم إنشاؤه على 3 مراحل بإجمالي 4 آلاف حوض من أحواض الاستزراع السمكي، على مساحة نحو 7500 فدان وتم افتتاح المرحلة الأولى منه في 28 ديسمبر 2016 على مساحة 1900 فدان بواقع 1029 حوض استزراع سمكي ويتم تنفيذ المرحلة الثانية على مساحة 2900 فدان والمرحلة الثالثة على مساحة 2700 فدان حيث تنتج كاملة نحو 160 مليون زريعة و500 مليون يرقة جمبري.

-  يشمل المشروع أنواعا متعددة من الأسماك المختلفة، ويهدف للمساهمة في تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد الفجوة الغذائية وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، ونجح المشروع في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة كما يعمل المشروع على تقليل الاستيراد من الأسماك، وتصدير فائض الإنتاج عن استهلاك السوق المحلية إلى الأسواق العالمية بما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد المصري.

- بركة غليون أكبر مشروع للاستزراع السمكي بالشرق الأوسط وافتتحه الرئيس السيسي في عام 2017، وهو أحد المشروعات التي تشرف عليها القوات المسلحة، ويقام على مساحة 4 آلاف فدان بمحافظة كفر الشيخ وتحتوي ثلث إنتاج المحافظة من الاستزراع السمكي.

 - يساهم المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، إذ ينتج الاستزراع السمكي 75% من الإنتاج العام للسمك بمصر، كما يساهم في دعم الاقتصاد القومي من خلال منتجات السمك والجمبري، وإنشاء معمل التفريغ لإنتاج الزريعة السمكية، وكذلك إنتاج مصنع لتجميد وتغليف الأسماك والجمبري للإنتاج المحلي والباقي للتصدير، مع وضع قاعدة بيانات صناعية للاستفادة منها مستقبلا في مشروعات مماثلة، فضلا عن إنشاء قاعدة بيانات للأساليب التي تعمل على زيادة إنتاج الذريعة من الأسماك والجمبري، وإنشاء معامل مجهزة على أحدث الأساليب العملية للكشف المبكر عن الأمراض ومكافحة الفيروسات إن وجدت والعمل على علاجها، بالإضافة إلى إنشاء مراكز لتدريب الشباب ومراكز بحثية وبنية تحتية للاستفادة المستقبلية.

-  مشروع القليوبية يعتبر أول مشروع للاستزراع السمكى على أرض المحافظة وتم إنزال ٥ دفعات من زريعة الأسماك ببحيرة عرب العليقات بالخانكة والتى تقدر بحوالى٨٠ ألف أصبعية بلطى والتى تقع على مساحة ٨٥ فدانا والتى جرى إطلاق أربع دفعات بحوالى ٣١٠ آلاف زريعة سمكية.

- محافظة دمياط  بها عدد من مشروعات الاستزراع السمكى حيث توجد أكثر من ١٣٠٠ مزرعة سمكية بالمحافظة ما بين قرى شطا والسيالة وغيرهما من القرى والمراكز بالمحافظة، حيث يوجد مناطق لا تصلح للزراعة تسمى الملق بها المئات من المزارع السمكية بالمحافظة خاصة المناطق المطلة على بحيرة المنزلة بدمياط.

-  بلغ إجمالي ما تم إنتاجه حوالى 2 مليون طن منها 1,6 مليون طن من الاستزراع السمكي و400 ألف طن من المصايد الطبيعية البحيرات  والبحرين والنيل بنسبة اكتفاء ذاتي 85 %.

-  كما بلغ اجمالي ما تم تصديره خلال عام 2019 حوالي 35 ألف طن وإجمالى ما تم استيراده خلال عام 2019 حوالي 325 ألف طن والأصناف المستوردة من الأسماك (الماكريل – الرنجة – السردين). 
 
-  كما تركزت محاور تنمية الثروة السمكية على تنمية وتطوير البحيرات (المنزلة – البرلس – مريوط – البردويل) كما بلغ إنتاج البحيرات من الاسماك حوالى 183 ألف طن.

- تم التوسع فى الاستزراع السمكى  من خلال المشروعات القومية مثل (بركة غليون – مثلث الديبة – شرق التفريعة – شركة قناة السويس كما تم تطوير المفرخات لإنتاج الزريعة خاصة البحرية كما تم التوسع فى الاستزراع السمكي التكاملى خاصة مع زيادة التوسع في الأراضي المستصلحة والاعتماد على مياه الآبار فضلا عن الترخيص عدد 9 مزارع في الأراضي الصحراوية للعمل بهذا النظام. 
 
-  تم التوسع فى الاستزراع السمكي في الأقفاص البحرية، وطرح 21 موقع للأقفاص منها 9 مواقع فى البحر الأحمر و 12 موقع في البحر المتوسط  للمستثمرين وجاري الانتهاء من إجراءات الطرح كما تحتل مصر المركز الأول أفريقياً والسادس عالمياً فى الاستزراع السمكي والمركز الثالث عالمياً فى إنتاج أسماك البلطى كما قاربت مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجاتها من  الأسماك. 

Advertisements
الجريدة الرسمية