رئيس التحرير
عصام كامل

للمغادرين إلى قطر.. تعرف على موانع الدخول وضوابط سفر أصحاب الإقامات

مصر للطيران
مصر للطيران
سيرت شركة مصر للطيران، اليوم الإثنين، أولى رحلاتها الجوية الي العاصمة القطرية الدوحة بعد تعليق الرحلات لأكثر من 3 سنوات بسبب حظر الرحلات الجوية بين البلدين، باقلاع رحلتها رقم رقمMS935 / MS936 بين القاهرة والدوحة بأحدث طرازات الطائرات لدى الشركة المزودة بالعديد من الخدمات التكنولوجية المتطورة. 


وأعلنت الشركة علي موقعها الإلكتروني عن ضوابط السماح للمسافرين الي قطر بالصعود لطائراتها ومنها: تثبيت تطبيق "EHTERAZ" على هواتفهم المحمولة .

وأشارت إلى أنه يتم قبول الركاب القادمين من دول "البلدان الخضراء" والتي تشمل كل من "عمان، بروناي دار السلام، تايلاند، الصين، فيتنام، ماليزيا، كوريا الجنوبية، سنغافورة، اليابان، ميانمار، جزر المالديف، أستراليا ، نيوزيلندا، المكسيك، كوبا، موريشيوس، أيسلندا، إيرلندا"، على متن الرحلات المتجهة إلى مطار حمد الدولي في الدوحة ، مع ضرورة إجراء اختبار PCR عند وصولهم إلى المطار، وتوقيع تعهد بالحجر الذاتي لمدة أسبوع (حجر منزلي).

وقالت: يتوجه المسافر إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة في اليوم السادس من وصوله لإجراء اختبار PCR ووفقًا لنتائج الاختبار، وسيتبع الركاب بعد ذلك باقي الإجراءات المنشورة على موقع وزارة الصحة العامة هناك.

رفع حظر الطيران لقطر 
وأوضحت الشركة أن ضوابط السفر لدولة قطر طبقا لتعليمات وزارة الصحة هناك، أن المسافر يعفى من إجراء اختبار PCR عند وصوله إلى المطار في حال كان يحمل شهادة تحليل كورونا خالية من الأمراض من مركز طبي معتمد من بلد مغادرته، بشرط أن يكون تاريخ هذه الشهادة مناسبًا لا تتجاوز 48 ساعة قبل وقت السفر، ويلتزم الراكب بتوقيع تعهد بالحجر الذاتي لمدة أسبوع (حجر منزلي)، ويتوجه المسافر إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة في اليوم السادس من وصوله لإجراء اختبار PCR ووفقًا لنتائج الاختبار.

وأشارت الي أنه سيتم قبول الركاب القادمين من الدول غير المدرجة في "القائمة الخضراء" وليس لديها مراكز طبية معتمدة لاختبار كورونا على متن الرحلات المتجهة إلى مطار حمد الدولي بالدوحة علي أن يلتزم الراكب بحجز فندق حجر صحي لمدة أسبوع عبر موقع اكتشف قطر قبل الوصول إلى دولة قطر، وسيقوم الراكب بإجراء اختبار PCR في اليوم السادس من الحجر الصحي الفندقي ، ووفقًا لنتائج الاختبار ، وسيتبع الركاب بعد ذلك الإجراءات المتبقية المنشورة على موقع وزارة الصحة العامة هناك.

المواطنون القطريون وأزواجهم 
وأكدت الشركة أن تعليمات وزارة الصحة، أكدت أنه بالنسبة للمواطنين القطريين وأزواجهم وأزواجهم وأبنائهم ومرافقيهم حاملي الإقامة الدائمة يمكنهم السفر والعودة بحرية في أي وقت شريطة اتباع التعليمات السابقة حسب البلد الذي قدموا منه، ويتم إعفاء الركاب الخاضعين لشرط الحجر الصحي الفندقي من تحمل تكلفة الفندق ، وفي حالة تلقيهم علاجًا طبيًا في الخارج على نفقة الدولة مثل مرافقيهم المسجلين وكذلك المسؤولين في رحلات العمل حيث سيتحمل الرعاة تكلفة الفندق حسب الأصول.

وحددت وزارة الصحة العامة في قطر فئات المسافرين التي تتطلب الحجر الصحي الذاتي بغض النظر عن بلد الوصول وتشمل كل من المواطنون وأزواجهم وأطفالهم وأصحاب الإقامة الدائمة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي حيث يمكنهم العودة إلى دولة قطر في أي وقت شريطة التزامهم بسياسة السفر والعودة ويتحملوا تكلفة الحجر الصحي الفندقي لمدة أسبوع بشرط أن يتم الحجز عن طريق "اكتشف قطر".

وأكدت أنه في حالة تطبيق شروط الحجر الصحي الفندقي ستغطي الحكومة تكاليف الحجر الصحي الفندقي للمرضى الذين يتلقون العلاج في الخارج على نفقة الدولة ومرافقيهم وكذلك الحال بالنسبة للموظفين الموجودين في مهام رسمية.

وقالت : يمكن للمقيمين في الخارج العودة إلى دولة قطر وفقا لتعليمات وزارة الصحة العامة في قطر  اعتبارًا من الاول من أغسطس ، من خلال التقدم للحصول على "تصريح دخول استثنائي" من خلال موقع "بوابة قطر"، ويجب على صاحب العمل تقديم طلب "تصريح دخول استثنائي" لموظفي الشركة أو المعهد إلكترونيًا عبر موقع "بوابة قطر"، وتطبيق تلك التعليمات على عاملات المنازل.

المقيمون في قطر 
ويحصل المقيمون الموجودون حاليًا في دولة قطر والذين يرغبون في السفر والعودة تلقائيًا على "تصريح دخول استثنائي" عند المغادرة.

وسيتمكن المقيم أو صاحب العمل من طباعة التصريح من موقع وزارة الداخلية في أي وقت بعد مغادرتهم، لن يلزم تقديم الطلبات بعد الآن من خلال موقع "بوابة قطر" الإلكتروني، سيكون التصريح متاحًا تلقائيًا عند تسجيل مغادرة المقيم لدولة قطر، وأن تلك الخدمة غير متاحة للمقيمين خارج دولة قطر حاليًا، ولا يزال يتعين عليهم الحصول على "تصريح عودة استثنائي" عبر موقع "بوابة قطر" إذا كانوا يرغبون في العودة.

الجريدة الرسمية