رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على عقوبات تنظيم رحلات عمرة بالمخالفة لقانون البوابة الإلكترونية

رحلات العمرة
رحلات العمرة
وافقت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب على مشروع قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة التي تنظم رحلات المعتمرين المصريين وتنظمها إلكترونيًا.

وتتولى وزارة السياحة والآثار ممثلة في قطاع الرقابة على الشركات السياحية تسجيل الشركات السياحية على بوابة العمرة المصرية الإلكترونية، بالإضافة إلى تسجيل الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة، ويتم من خلالها توثيق العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين وفقا للقواعد المعمول بها في المملكة العربية السعودية إلكترونيا على البوابة.


عقوبات تنظيم رحلات العمرة


وأقر مشروع بوابة العمرة المصرية الإلكترونية عد عقوبات على منفذي رحلات العمرة من شركات السياحة غير المرخصة سياحيا بغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه، ولا تزيد على مليوني جنيه.

وتضمن مشروع قانون بوابة العمرة المصرية الإلكترونية معاقبة الكود التعريفي الخاص بالمعتمرين بالحبس سواء في حال قيامه بالتزوير بنفسه أو عن طريق غيره.

الدخول على بوابة العمرة المصرية 


وتمنح وزارة السياحة والآثار لكل شركة سياحية تقدمت للتسجيل على البوابة اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، على أن تلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة موضحا بها أسماء المعتمرين المسافرين من خلالها والرقم القومي لكل معتمر. 

وتقوم وزارة السياحة والآثار بمنح كل معتمر كود تعريف خاص خاص به "باركود"، ويتم إرساله إلى شركات الطيران أو النقل البري أو البحري لإصدار تذاكر السفر لهم للسفر لأداء شعائر العمرة. 

باركود المعتمرين 


وأعلنت وزارة السياحة والآثار، أنه سيتم ربط الكود التعريفي المخصص لكل معتمر مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية لمتابعة المعتمر منذ مغادرته للأراضي المصرية وإجراءات تسكينه بالمملكة وحتى عودته مرة أخرى إلى أرض الوطن.

أهداف بوابة العمرة المصرية


تهدف بوابة العمرة المصرية الإلكترونية على تنظيم سفر المعتمرين المسافرين إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، وإحكام الرقابة على الشركات المنظمة للعمرة وتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين.

وتعمل البوابة على تمكين الوزارة المختصة بشؤون السياحة من تنفيذ التزامها بتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، وحمايتهم من السماسرة والوسطاء، تحقيق السيادة المصرية الكاملة على مواطنيها، وحماية الاقتصاد والأمن القومي المصري.

خدمات المعتمرين ببوابة العمرة المصرية


وتشمل أهداف بوابة العمرة المصرية الإلكترونية عدة خدمات لحماية المعتمر المصري منها: 

- القضاء على ظواهر افتراش المعتمرين الشوارع بسبب عدم توافر السكن بالمملكة العربية السعودية.

- انتهاء ظاهرة تخلف المعتمرين من العمرة إلى الحج.

- انتهاء ظاهرة تكدس وازدحام المعتمرين بالمطارات بسبب عدم وجود تذكرة طيران.

- القضاء على ظاهرة السماسرة والشركات غير المرخصة التي تقوم بتنظيم رحلات العمرة.

 - القضاء على ظاهرة زيادة أسعار رحلات العمرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية