رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالتفاصيل.. الحكومة تدعم قطاع السياحة للنجاة من تبعات كورونا

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
أقرت الحكومة المصرية عدة قرارات عاجلة لدعم قطاع السياحة ضد الآثار الناتجة من انتشار فيروس «كورونا» المستجد، خاصة أنه يعتبر أكثر القطاعات تضررا من انتشار الجائحة.


عدد كبير من دول العالم اتخذ قرارات بإغلاق الحدود أمام مواطنيها الراغبين للسفر الي الدول الخارجية لقضاء الإجازات والأعياد بهدف تحجيم انتشار الفيروس، مما أدى إلى اندثار الحركة السياحية الوافدة من الخارج، ونتج عنها إغلاق العديد من الفنادق وهبوط أسعار الغرف الفندقية لأدنى مستوياتها لجذب أكبر عدد من السائحين أو وافدي السياحة الداخلية للهروب من شبح الإغلاق وتسريح العمالة المدربة.

تعافي قطاع السياحة 
القرارات والدعم الحكومي لقطاع السياحة أدى الي تعافي القطاع، حيث استقبلت المقاصد السياحية المصرية أكثر من مليون سائح وذلك منذ إعلان حركة الطيران والسياحة الي المطارات المصرية في يونيو الماضي، وهو معدل مقبول في ظل الإغلاق العالمي للحد من انتشار الفيروس.

 واتخذ مجلس الوزراء قرارات إرجاء سداد كافة المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة فيروس كورونا ليبدأ السداد مجدولاً اعتباراً من يناير الجاري، بالإضافة إلي إرجاء سداد المستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية، من أبريل حتى 31 ديسمبر الماضي، ومد آجال الإقرارات الضريبية لمدة 3 أشهر، وإرجاء سداد الضريبة على الدخل أو القيمة المضافة لمدة 6 أشهر.

الدعم الحكومي لقطاع السياحة 
ومنحت وزارة السياحة والآثار تخفيض بقيمة 10 دولارات على سعر التأشيرة للسائحين الوافدين إلى مطارات الأقصر أو أسوان لتشجيع السياحة الوافدة بالصعيد خلال الصيف، وذلك خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس من كل عام، كما طرحت وزارة البترول والثروة المعدنية مبادرة جديدة تشمل تخفيضات إضافية على سعر الوقود الخاص بقطاع الطيران لتصل إلى 15 سنت للجالون الواحد بهدف المساهمة في مواجهة التحديات التي فرضتها أزمة جائحة كورونا على أن يتم تطبيقها اعتباراً من 21 يناير الجارى وحتى نهاية العام الحالى .


وقدمت وزارة السياحة والآثار تخفيضات كبيرة علي أسعارها للسفر الداخلي ضمن مبادرة شتي في مصر بأسعار تترواح من 1500 الي 2000 جنيها لتذكرة للمطارات السياحية، كما طرحت غرفة المنشآت الفندقية أسعار للغرف للفنادق من 3 الي 5 نجوم بأسعار تتراوح من 300 الي 750 جنيها. 

وقرر مجلس الوزراء إرجاء سداد اشتراكات التأمينات الاجتماعية شاملة حصة العامل والمنشأة لمدة 6 أشهر، والإعفاء من الضريبة على العقارات المبنية المستخدمة فعلياً في الأنشطة السياحية والفندقية من 1 أبريل حتى 31 ديسمبر الماضي، وانتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة من أبريل حتى ديسمبر الماضي أيضا.

اعفاء السائحين من رسوم التأشيرة 
وقالت الحكومة إنه تم إعفاء سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان من يونيو 2020 حتى 30 أبريل القادم، وتطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية بنسب 20% على الخدمات الأرضية و50% على رسوم الهبوط والإيواء في مطارات المحافظات السياحية الأربعة وذلك اعتبارا من يونيو 2020 حتى 30 أبريل القادم أيضا.
Advertisements
الجريدة الرسمية