رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأزهر: تلقينا 50 ألف حالة نزاع أسري في وحدة لم الشمل

مركز الأزهر العالمي
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية
احتفي مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية  بمرور ثلاثة أعوام على إنشائه وحدة لم الشمل، والتي بدأت عملها في شهر أبريل عام 2018م برعاية من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف.


وحدة لم الشمل 
وجاءت فكرة تأسيس وحدة لم الشمل، بعد أن رصد مركز الأزهر العالمي للفتوى عددًا كبيرًا من الأسئلة الواردة إليه تتعلق بالأحوال الشخصية والنزاعات الأسرية؛ استشعارًا منه لخطورة هذه النزاعات على استقرار المجتمع وأمنه وسلامته.

وفور إعلان المركز عن تأسيس الوحدة أقبل عليها جمهور متابعيه، وحازت ثقتهم، وتلقت طلبات التدخل على رقم المركز 19906، وعبر رسائل فيس بوك الخاصة، وعبر بوابة الأزهر الإلكترونية.

مقرات وحدة لم الشمل 
كما تم تخصيص مقرات للوحدة في جميع المحافظات المصرية بجانب المقر الرئيس بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية - مشيخة الأزهر الشريف؛ معتمدةً لحل النزاعات استقبال الأطراف المتنازعة في المقرات، أو ذهاب علماء الأزهر الشريف إليهم في محل إقامتهم؛ متكبدين عناء السفر ومشقته؛ رأبًا لصدع الأسرة المصرية، ومواجهةً لظاهرة كثرة الطلاق في المجتمع المصري.

وتلقت الوحدة خلال هذه الأعوام الثلاثة وحتى الآن 50,000 حالة نزاع أسري، تدخلت الوحده فى 30,000 منازعة منها، ونجحت في لم شمل 27,000 حالة حتى 16ابريل 2021م.

وأوضح المركز أن من هذه الحالات ما كان منظورًا أمام منصات القضاء في درجات التقاضي المختلفة، ومنها ما مَرَّ على انفصال الزوجين شهور أو أعوام.

كما يجري حل ما يقرب من 20,000 حالة من خلال علماء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وعلماء الأزهر الشريف المنتشرين في ربوع مصرنا الحبيبة.

وأكد المركز أن مجهودات وحدة لم الشمل جزء من نشاط ميداني مجتمعي وهو كذلك دعوي وتوعوي موسع، اضطلع به المركز، يأتي ذلك في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف، لكافّة أبناء الأزهر بمختلف تخصصاتهم، بالنزول إلى أرض الواقع ومعايشة الجماهير آلامهم وآمالهم، والوقوف على همومهم ومشكلاتهم الاجتماعية، والبحث عن حلول ناجحة وواقعية لها.
Advertisements
الجريدة الرسمية