رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أجبروها ونازلي السبب.. حفيدة الأميرة فوزية تكشف تفاصيل زواج جدتها من شاه إيران

فيتو
كشفت سايناي ابنة الفنان الراحل يوسف شعبان وحفيدة الأميرة فوزية، تفاصيل للمرة الأولى عن زواج جدتها بـ«شاه إيران» وكواليس تروى لأول مرة.


وقالت خلال لقائها ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e": إن جدتها الأميرة فوزية كانت قليلة الكلام ولم يكن لديها رفاهية رفض الزواج من عريس أقرته ووافقت عليه العائلة المالكة.

 
ولفتت إلى أن جدتها الأميرة فوزية تزوجت من شاه إيران عندما كان عمرها 16 عامًا.

وأوضحت "سايناي"، أن الملكة نازلي زوجة الملك فؤاد الأول، فاجأت جدتها الأميرة فوزية بصورة شاه إيران، وأخبرتها بأنه سيكون خطيبها وزوجها، وبالفعل تمت الزيجة دون رغبتها.

وتابعت: "الزواج كان سياسيا وكانت جدتي أسطورة وقتها، ومراسم الزواج كانت أسطورية، وحكت لي الأميرة فوزية أنها كانت طفلة بضفائرها وعندما قدم شاه إيران إلى مصر تم قص ضفائرها لتصبح عروسة".

وكانت سايناي ابنة الفنان الراحل يوسف شعبان وحفيدة الأميرة فوزية، كشفت أن اسمها ليس "سينا" كما كان يعتقد البعض، لافتة إلى أن زملاءها كانوا يخطئون أيضا في نطق الاسم.


وأكدت أنها أحبت الكثير من الأعمال الفنية التي شارك فيها والدها ولا سيما أدواره الشقية في السينما.

ميزة يوسف شعبان

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e"، أن الفنان الراحل يوسف شعبان كانت لديه ضحكة مميزة وكان خفيف الظل.


قصة الزواج

ولفتت إلى أن زواج والدها الفنان يوسف شعبان من والدتها تخلله الكثير من العقبات والأزمات، مضيفة: "جدي رفض أبويا لما اتقدم لأمي نظرا لتعقيدات العائلة المالكة، ولكنها كانت مصرة على زواجه لأنها كانت تميل عاطفيا له".

سبب الانفصال

وتابعت: "بعد الزواج أمي ما استحملتش الحياة مع والدي بسبب تربيتها العسكرية بينما كان والدي كثير الانشغال وحياته غير منضبطة وكثير السهر خارج المنزل، وحدث الانفصال سريعا".

وأكملت: "أمي مختلفة عن طباع أبويا ومش بتتكلم كتير".

ولفتت: "أبويا كان بيقول لي نفسي في واحدة تطبطب عليا، وبشكر إيمان أرملته لأنها وقفت معاه وكانت نعم الداعم والسند له".

حزن في الوسط الفني

وتوفي يوسف شعبان عن عمر يناهز 90 عامًا، إثر إصابته بفيروس كورونا، وأحدثت وفاته حزنًا كبيرًا في الوسط الفني وأيضًا لدى محبيه وجمهوره الذي تعلق بأعماله على مدار تاريخه الفني الكبير.

وقدم شعبان للفن المصري أعمالًا لا تُنسى، جعلته ساكنًا في وجدان الجمهور على مستوى مصر والوطن العربي.

محسن ممتاز

وتعتبر شخصية محسن ممتاز في مسلسل رأفت الهجان، من أبرز الشخصيات التي قدمها الفنان يوسف شعبان خلال مسيرته في عالم الدراما، ولقد تركت هذه الشخصية أثرًا كبيرًا في نفوس الجمهور الذي ارتبط بالمسلسل وأبطاله، على رأسهم الفنان محمود عبد العزيز الذي كون مع الفنان يوسف شعبان "دويتو" رائع وكان بينهما "كيمياء" فنية ظهرت آثارها على الشاشة في هذا العمل الدرامي الخالد.

الاستعداد للشخصية

ولم تكن قراءة سيناريو مسلسل "رأفت الهجان" كافية لكي يستعد يوسف شعبان لأداء الشخصية، ولكي يتعمق الفنان الراحل من أداء شخصية محسن ممتاز بهذا الإبداع والإتقان.

وفيما يتعلق باستعداده لتقديم هذه الشخصية، أشار الفنان الراحل في تصريحات صحفية أنه منذ أن تم ترشيحه للشخصية من قبل المخرج يحيى العلمي، وطلب شعبان زيارة مبنى جهاز المخابرات ورافقه.


رئيس الجهاز آنذاك في جولة داخل كافة أقسام الجهاز حتى يتمكن من الاطلاع على طبيعة عمل الأفراد وملاحظة سلوكياتهم، وحتى يتعرف على الطريقة التي يتحدث بها رجال المخابرات، كما أنه جلس مع الضابط المختص وتحدث معه لكي يتعلم أسلوب الحوار، ويلاحظ الانفعالات حتى يقدم أداءً مقتنعًا ومتقنًا كما ظهر على الشاشة.

130 مسلسلا

يذكر أن يوسف شعبان بدأ مسيرة أعماله التلفزيونية منذ عام 1963، وقدم أكثر من 130 مسلسلا أبرزها العائلة والناس والشهد والدموع والوتد وعائلة الدوغري ولحظة ضعف ورأفت الهجان وتألق به بشكل بارع في أداءه لشخصية محسن ممتاز وأعمال رجال والتوأم وضد التيار وأميرة في عابدين وامرأة من زمن الحب والضوء الشارد والمال والبنون والمشاركة في الجزء الخامس من (ليالي الحلمية) والجزء الأول من مسلسل حول (السيرة الهلالية) بنفس العنوان وغيرها من الأعمال وشارك في مسلسل الحقيقة والسراب.

أما عن مشواره النقابي فقد نجح يوسف سنة 1997 في انتخابات نقابة الممثلين في منصب رئيس النقابة، واستطاع خلال فترة تسديد جميع الديون على النقابة وأنشأ ناديا كبيرا في القاهرة لاجتماع جميع الممثلين وعالج العديد من الفنانين الذين لم يستطيعوا دفع مصاريف علاجهم، واستطاع أن يستمر في منصبه دورتين متتاليتين قبل أن يخسر في انتخابات 2003 أمام الفنان أشرف زكي.

Advertisements
الجريدة الرسمية