رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تأييد حبس مستشار وزير الصحة السابق 10 سنوات في اتهامه بالرشوة

محكمة
محكمة
رفضت محكمة النقض الطعن المقدم من أحمد عزيز مستشار وزير الصحة الأسبق على حكم سجنه 10 سنوات وتغريمه 500 ألف جنيه في اتهامه بالرشوة.


محكمة الجنايات
كانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار حمادة محمد شكرى، وعضوية المستشارين ناصر بربرى و أسامة محمد على، وأمانة سر ياسر عبد العاطي وعبد المسيح فل وهاني حموده، اصدرت حكمها في وقت سابق على المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا  برشوة وزارة الصحة. 

يذكر أن النائب العام أحال مستشار وزير الصحة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة وموظفًا بمستشفى عين شمس التخصصي إلى محكمة الجنايات بالقاهرة؛ لاتهامهمًا بالتوسط وطلب رشوة قدرها 4 ملايين جنيه مقابل إسناد توريد 12 غرفة زرع نخاع لإحدى الشركات من الباطن للقيام بتوريدها لمستشفى معهد ناصر التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة. 

وتضمن قرار الاتهام الذي أشرف على إعداده المستشار وائل شبل، المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، وأعده وباشر التحقيقات في القضية أحمد عبد العزيز، مدير نيابة حوادث جنوب القاهرة، قيام أستاذ الأمراض الباطنة بكلية طب عين شمس "بصفته مستشار وزير الصحة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة"، وأيمن عبد الحكم إسماعيل، موظف بمستشفى عين شمس الجامعي. 
 
وأشار قرار الاتهام إلى أنه في غضون الفترة من يناير 2016 وحتى 29 مايو 2016، طلب المتهم الأول مستشار وزير الصحة من علاء أحمد حسين مالك، ومدير شركة "ألترا فيجين" للاستيراد والتصدير وكيل شركة "بلوك" التشيكية للتجهيزات الطبية، مبلغًا ماليًّا وقدره 4 ملايين جنيه على سبيل الرشوة. 

وأضاف قرار الاتهام أنه حصل على شيكات بنكية قدرها مليوني جنيه مقابل إصداره أمر إسناد لصالح إحدى الشركات الوطنية يسند بموجبه من الباطن لشركته توريد 12 غرفة زرع نخاع لمستشفى معهد ناصر، التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، بينما توسط المتهم الثاني في تسهيل اتصال بين المتهم الأول وعلاء أحمد حسين. 

واستندت النيابة في أمر الإحالة إلى شهادة الذين شملتهم العملية الإجرائية، لاستصدار أمر الإسناد المباشر التي أكدت إحكام مستشار وزير الصحة قبضته بصورة استثنائية على مجريات الأمور، واستصدار أمر الإسناد بالمخالفة للمعتاد من الناحية الإدارية في حالات المثل، دون المساس بصحة الإجراءات القانونية المتبعة إذ عرض "عزيز" المذكرة القانونية لإعداد أمر الإسناد بنفسه على وزير الصحة بصورة مباشرة، متجاوزًا رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، ورئيس قطاع الشئون المالية والإدارية. 

وذكرت النيابة ما تضمنه تقرير اتحاد الإذاعة والتليفزيون حول تفريغ المحادثات الهاتفية والشخصية بين المتهمين والشاهد الأول، التي ثبت فيها بعبارات قاطعة الدلالة المفاوضة على مبلغ الرشوة وكيفية تسليمه ومقابلته لتتضح جريمة الرشوة. 
Advertisements
الجريدة الرسمية