رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

10 معلومات عن صناعة الطباعة والتغليف

صناعة الطباعة والتغليف-
صناعة الطباعة والتغليف- أرشيفية
يمثل قطاع الطباعة والتغليف حلقة وصل بين مراكز الإنتاج والاستهلاك، ويتم بواسطتها تجهيز المنتجات بصورة مناسبة توافق المعايير العالمية لضمان نقلها وتخزينها بالخطوات الصحيحة، إلى جانب حمايتها من المؤثرات البيئية ومخاطر التعبئة والنقل والتخزين.


وسوف نتعرف على أهمية هذا القطاع من خلال السطور التالية:

1- تعتبر مصر ثالث أكبر سوق لمنتجات التعبئة والتغليف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

2- تكمن أهمية قطاع صناعات الطباعة والتغليف في كونه جزء مكمل لجميع القطاعات الصناعية الأخرى.

3- تعتبر صناعة الطباعة والتغليف واحدة من أهم الصناعات التكميلية لكل المنتجات على اختلاف أنواعها.

4- تعتبرها بعض الصناعات كالصناعات الغذائية والدوائية والكيماوية والسياحة والتعليم جزءً لا يتجزأ من العملية التصنيعية وخروج المنتج النهائي، إلى جانب دوره كعنصر مغذي لباقي الصناعات.

5- ارتفعت صادرات قطاع صناعات الطباعة والتغليف والورق بنسبة 20 % لتصل الي 550 مليون دولار خلال التسع أشهر لعام 2020 عن نفس المدة العام الماضي 2019 حيث بلغت صادرات عام 2019 عن تلك الفترة 458 مليون دولار.

6- نمت صادرات القطاع بنسبة 88 % لتسجل 270 مليون دولار خلال الربع الثالث من عام 2020 مقارنة بنحو 144 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2019.

7- القطاعات الفرعية التي يغطيها القطاع "الورق ومنتجات التعبئة والتغليف الورقية-منتجات التعبئة والتغليف البلاستيكية-منتجات التعبئة والتغليف المعدنية-الإنتاج التجاري والكتب-الصحف والمجلات
-القرطاسية
 
8- سوف نتعرف على نسبة تكلفة مواد الطباعة والتغليف إلى التكلفة الإجمالية للمنتجات من القطاعات المستفيدة وتحتل تكلفة مواد الطباعة والتغليف من قطاع الصناعات الغذائية بنسبة 85% وتحتل نسبة 5% من  التكلفة الاجمالية لقطاع الصناعات النسيجية و7% من تكلفة قطاع الصناعات الكمياوية و2%  من تكلفة  قطاع الصناعات الهندسية و16% للادوية ومستحضرات التجميل.

 9- بلغ عدد الشركات المسجلة والعاملة فى القطاع حتى نهاية 2019 7577 منشأة 

10- يبلغ عدد العاملين بالقطاع 1,5 مليون عامل.  
Advertisements
الجريدة الرسمية