رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

10 معلومات عن الرقابة الصناعية

مصلحة الرقابة الصناعية
مصلحة الرقابة الصناعية
مصلحة الرقابة الصناعية – وهى أحد الأجهزة التابعة لوزارة الصناعة والتجارة تعمل خلال المرحلة الحالية على أحكام الرقابة على المصانع وضمان مطابقة منتجاتها لمعايير الجودة المصرية والعالمية


حيث إن المصلحة تساهم في تفعيل الدور الرقابي على المنتجات الصناعية قبل طرحها في الأسواق ومكافحة عمليات الغش الصناعي وتسعي المصلحة دائما الي تحسين صورة المنتج المصري داخليا وخارجيا وحماية الأسواق من تداول السلع الرديئة غير المطابقة للمواصفات إلي جانب زيادة مساهمة الصناعة الوطنية في الصادرات ورفع القدرات التنافسية للمنتج المصري، بالإضافة إلي نشر الوعى بأهمية الجودة بالمجتمع الصناعي وجمهور المستهلكين.

 وسوف نتعرف على مجالات عمل الرقابة الصناعية
 اولا : الرقابة على جودة المنتجات الصناعية

1.  التفتيش الدورى والمستمر على مراحل الإنتاج المختلفة وحتى مرحلة المنتج النهائي والاشتراطات الفنية والصحية للوحدات الإنتاجية  وتقديم المشورة الفنية اللازمة لإجراء أى  تعديلات مطلوبة مما يضمن مستوى جودة مناسب للمنتجات المطروحة بالأسواق وخالية من الغش والتدليس .

2.  سحب عينات عشوائية من المنتج النهائى أو من المراحل الإنتاجية السابقة عليه إذا لزم الأمر ذلك ويتم إرسالها إلى المعامل المختصة (مصلحة الكمياء – معامل وزارة الصحة – معامل هيئة المواصفات والجودة)...... لتحليلها ومراجعتها لمدى مطابقتها للمواصفات القياسيه .

3.  اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الوحدات الإنتاجية غير المطابقة.

4.   تقوم مصلحة الرقابة الصناعية بعمل حملات تفتيش موسمية على مصانع منتج محدد اثناء فترة زيادة الطلب على هذا المنتج بغرض التأكد من إلتزام هذه المصانع بتقديم منتج امن للمستهلك يكون خاليا من الغش ويحقق الجودة المطلوبة كما يتم تنفيذ هذه الحملات عند كثرة شكاوى  المستهلكين من منتج محدد .

5. محاولة النهوض بالمصانع العشوائية وتقديم الدعم الفني لها لتصبح داعمه للاقتصاد القومى .

6.  التعاون مع كافة الأجهزة الرقابية الأخرى(شرطة مباحث التموين – قطاع التجارة الداخلية -......) في حملاتها  التفتيشية .

ثانيا :اعتماد مراكز الخدمه والصيانه والتفتيش عليها

1. مراكز الخدمه للاجهزه المنزليه ، المعدات والاجهزه الالكترونيه

2. الموافقه على الاعلانات عن هذه المراكز سواء  بوسائل الاعلام المقروءه او المسموعه او المرئيه وذلك بهدف حماية مصالح المستهلكين.

ثالثا :الترخيص بالإعلان عن منتج صناعى بوسائل الاعلام المختلفة .

رابعا :اصدار تراخيص اقامة وادارة الالات الحراريه والمراجل البخاريه

تقوم الإدارات العامة للآلات بكل من الوجهين البحري والقبلي وفروعها المنتشرة بالمحافظات بتطبيق أحكام القانون رقم 55 لسنة 1977 ولائحته التنفيذية فى شأن إقامة وادارة الآلات الحرارية والمراجل البخارية من حيث :-

1-مراجعة اشتراطات الأمان واقامة تشغيل الغلايات والآلات الحرارية لحماية الأفراد والمنشآت .

2- مراجعة مواقع الاقامة قبل منح التراخيص او اذون التشغيل .

3- اصدار ترخيص الاقامة والتشغيل للالات الحرارية والمراجل البخارية.

4-التفتيش الدورى المفاجىء مرة على الاقل سنويا للتأكد من سلامة اجهزة الامان وعدم تجاوز ضغط التشغيل المسموح به .

5- تحرير المحاضر والمخالفات للالات والمراجل البخارية المخالفة واخطار النيابات المختصة طبقاً للقانون رقم 55 لسنة 1977 ولائحته التنفيذية فى شأن إقامةى وادارة الآلات الحرارية والمراجل البخارية .

خامسا :دراسات السماح المؤقت والدروباك

تتم هذه الدراسات للمصانع بناءأ على طلبها مع موافاة مصلحة الجمارك بنتائج هذه الدراسات وتشمل :

1. تقدير معدلات الاستخدام للخامات ومستلزمات الانتاج

2. تحديد نسب الهالك والفاقد اثناء التشغيل .

 سادسا :تسجيل المطابع

  تقوم المصلحه باستخراج شهادة تسجيل المطابع والتفتيش عليها لإحكام  الرقابة على أعمال التعبئة والتغليف للمنتجات مما يحد من اعمال الغش والتدليس  طبقا للقرار الوزاري رقم 194 لسنة 2005.

 سابعا :حماية المستهلك

   تحقيق و بحث شكاوى المواطنين والهيئات المتعلقه بظهور عيوب تصنيع فى المنتجات والسلع الصناعيه المختلفه وذلك مع المصانع المنتجه لهذه السلع وكذلك دراسة الشكاوى المحالة الى المصلحة من الجهات الأخرى .

ثامنا :دراسات رد الضرائب والرسوم

يقصد بها إمكانية استرداد الشركات للرسوم الجمركيه وضرائب المبيعات على مستلزمات الانتاج والخامات المستورده التى تدخل فى صناعة المنتجات اذا تم تصدير هذه المنتجات التامه الى الخارج .وذلك تطبيقا لاحكام القرار الوزارى رقم 665 لسنة 1997 للسيد الدكتور وزير الماليه تشجيعا للتصدير باسعار منافسه

تاسعا :متابعة مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار الخدمية

تقوم المصلحه بمتابعة مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار الخدمية للتأكد من استخدامها في الغرض الذى تم الاستيراد من اجله طبقا لقرار وزير الصناعة رقم 1236 لسنة 2017

 عاشرا :التاكد من توافر شروط وتطبيقات حماية البيئه

تقوم المصلحه بالتاكد من توافر شروط وتطبيقات حماية البيئة ومدى تطبيقها والتاكد من موافقه الجهات المختصه بالترخيص وعند وجود اى مخالفات تقوم المصلحة بإخطار جهاز شئون البيئة بهذه المخالفات

الحادى عشر : المشاركة فى وضع المواصفات القياسية

تقوم المصلحة بالمشاركة فى وضع المواصفات القياسيه مع اللجان المشكله بمعرفة الهيئة العامة للمواصفات والجودة .

الاشتراك في اجتماعات الغرف الصناعية واتحاد الصناعات

Advertisements
الجريدة الرسمية