رئيس التحرير
عصام كامل

«مجمعة التأمين» تستعد لتقديم التعويضات لأهالي ضحايا قطاري سوهاج

حادث قطارى سوهاج
حادث قطارى سوهاج
نعى الاتحاد المصرى للتأمين ببالغ الحزن المتوفين بحادث تصادم قطاري الصعيد اليوم 26/3/2021، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر المتوفين الصبر والسلوان.


وأكد الاتحاد المصري للتأمين في بيان على قيام "مجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والطرق السريعة، بتشكيل فريق عمل على الفور للحصول على المستندات الضرورية والوصول إلى المتضررين لسداد التعويضات المستحقة".

وتابع الاتحاد أن عنوان المجمعة ٣٧ شارع محي الدين أبو العز – الدقي.

مجمعة التأمين ضد حوادث القطارات والمترو 

مجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ووحدات مترو الأنفاق، هي مجمعة تأمين مختصة بتوفير تأمين حوادث شخصية، لتغطية مخاطر الوفاة والعجز التي يتعرض لها ركاب القطارات ومترو الأنفاق، بحيث تقوم شركات التأمين بسداد مبلغ 30 ألف جنيه فى حالة الوفاة أو العجز الكلى المستديم.

ويتم سداد نسبة من المبلغ في حالة الإصابة بالعجز الجزئي المستديم طبقا لنسب العجز المعمول بها في وثائق تأمين الحوادث الشخصية المعتمدة من الهيئة المصرية للرقابة المالية، ووفقا للنظام الأساسي لهذه المجمعة يتم صرف المبلغ للمتضررين أو ورثتهم دون وسيط وبدون إتخاذ أي إجراء قانوني أو اللجوء إلى القضاء.


المستندات المطلوبة للتعويض 

وتتضمن قائمة المستندات التي يجب على المتضررين من حوادث قطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق كلا من شهادة الوفاة بجانب محضر الشرطة، إضافة إلى الإخطار عن الحادث الصادر من هيئة السكك الحديدية أو هيئة مترو الأنفاق.

وكذلك تقرير طبي عن سبب الوفاة و إعلام وراثة صادر من المحكمة المختصة التى يقع فى دائرتها الموطن للمتوفي، وإقرار وصاية فى حالة وجود قصر من الورثة.

وفي حالة العجز الجزئي المستديم فيتطلب تقديم تقرير الجهة الطبية الحكومية المختصة لبيان نوع ونسبة العجز ويصرف التعويض من المجمعة للمتضررين من حوادث القطارات ومترو الأنفاق، بدون أي إجراءات قضائية ودون الحاجة إلى وسطاء وبإجراءات مبسطة حيث يمكن لورثة المتوفين أو المصابين التقدم مباشرة لمجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية لصرف مبالغ التعويضات.

المستفيدون من مجمعة التأمين ضد حوادث القطارات والمترو 

أنشئت "مجمعة التأمين" ضد حوادث القطارات ومترو الأنفاق فى العام 2002، وتتوفر بها منظومة لتأمين الركاب.
 
وكافة ركاب خطوط المترو والسكك الحديدية مغطاة تأمينيا لدى "مجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق" وحجم التأمين يقدر بـ 30 ألف جنيه للمتوفى، ويتراوح بين 5 و10 آلاف جنيه للمصاب وفقا لحجم الإصابة.

يُصرف التعويض من المجمعة للمتضررين من حوادث القطارات ومترو الأنفاق بدون أى إجراءات قضائية، ودون الحاجة لوسطاء، وبإجراءات مبسطة.

استثناءات المجمعة 

لا يستفيد الركاب من هذا التأمين فى 4 حالات تشمل الركوب على أسطح القطارات أو بين عرباتها، واقتحام أو عبور المزلقانات أثناء غلقها سواء للمركبات أو الأفراد، والمرور من  غير الأماكن المخصصة للعبور، وحالات السكر البين.
 
حادث قطارى سوهاج 

كانت قرية الصوامعة غرب بـ محافظة سوهاج شهدت، اليوم، حادث تصادم قطاري ركاب؛ ما أدى إلى انقلاب عدد من العربات وسقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة 32 مواطناً وإصابة 114 آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا، محافظة سوهاج.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ٣٦ سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء وهي: "سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة".
الجريدة الرسمية