رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لأصحاب المهن الحرة.. كيف تحصل على شقة بالتمويل العقاري بفائدة 3%

شقق التمويل العقاري
شقق التمويل العقاري
أعلن البنك المركزي المصري بدء تطبيق المبادرة الجديدة لدعم التمويل العقاري للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% والتقسيط على 30 سنة.


ونستعرض للمواطنين أصحاب المهن الحرة خطوات الحصول على شقة ضمن المبادرة الجديدة من أحد البنوك:

أولا المستندات المطلوبة:

- صورة من بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة

- ايصال مرافق حديث بعنوان الاقامة الحالي + عقد الايجار

- اثبات دخل الأطراف المرتبطة للزوج والزوجة

- صورة من البطاقة الضريبية 

ترخيص مزاولة المهنة

- عضوبة النقابة سارية

- كشف حساب بنكي شخصى  6 شهور

شهادة معتمدة ومختومة من المحاسب القانون بصافى الدخل الشهري على ان يكون المحاسب مسجل بشجل المحاسبين والمراجعين.

صورة من كارنية النقابة حديث للمحاسب القانوني.


-شروط الاستفادة من المبادرة كالتالي: 


- الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي.

- أن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها. 

- الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عاماً.

- تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة. 
 
متوسطي الدخل
أما بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى. 

- بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.


وأعلن البنك المركزي المصري عن مبادرة التمويل العقاري الجديدة والمستفيدين منها حيث شملت  قائمة المستفيدين من مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% فئة أصحاب المعاشات بشرط ألا يتعدى عمر العميل سن المعاش (المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019) في نهاية عمر القرض.

وأكدت الضوابط لأصحاب المعاشات على ضرورة سداد 40% بحد أدنى من قيمة الدفعة كدفعة مقدمة وبحيث لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 عاماً، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.


وتم استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة (الأقارب حتى الدرجة الثانية) المقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل، وذلك بالنسبة للملفات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.


وبالنسبة للعملاء المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر وتعديلاتها والذين تنطبق عليهم شروط المبادرة الجديدة يمكن تعديل سعر العائد المطبق ليصبح 3% متناقص منذ تاريخ طلب العميل وكذلك تعديل مدة القرض وفقا لرغبته لتصل إلي 30 عام بحد أقصى.
 

وسيشمل التمويل قيمة وديعة الصيانة وبحد أقصى بنسبة 10% من سعر الوحدة، ويتم تطبيق مصروفات إدارية بواقع 0.5% بالنسبة لمحدودي الدخل، و1% بالنسبة لمتوسطي الدخل على أن يتم تقسيطها على فترة عمر القرض بنفس سعر عائد المبادرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية