رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فوانيس شارع مكة بالإسماعيلية تستعد لاستقبال رمضان | فيديو وصور

شارع مكة في الإسماعيلية
شارع مكة في الإسماعيلية
يعد شارع " مكة " من أعرق و أقدم شوارع الإسماعيلية، والمعروف بشارع " الفرحة " حيث يقصده المواطنين كل عام مع قرب شهر رمضان المبارك لشراء الفوانيس،  والزينة ، والياميش.







موسم رمضان 
ويقول مصطفي جهاد تاجر وبائع فوانيس: التجار في شارع مكة يبدئون في عرض مستلزمات رمضان ، منذ منتصف شهر رجب وحتى قبل رمضان ، وذلك لإعطاء فرصة للمواطنين لشراء مستلزماتهم التي يحتاجونها خلال الشهر الكريم .

و أشار إلى أن أسعار الفوانيس هذا العام لم تتغير عن العام الماضي ولكن العام الماضي لم يكن هناك رواج في حالة البيع والشراء، مثل هذا العام ، حيث زاد طلب المواطنين على الفوانيس والزينة بعد أن كُسِروا حاجز الخوف من الكورونا ، بالإضافة إلى أن قرارات الدولة التي اتخذتها لتعديل مواعيد الغلق ساهمت وبشكل كبير في انتعاش عملية البيعة و الشراء .  

المنتج المصرى يثبت نفسه 
ولفت إلى إن الفانوس المصرى اثبت نفسه في السوق حيث تم تعديله وتطويره ولذالك يقبل المواطنين على شرائه بعد أن كان نادرا ما يسأل عليه الناس،  بالإضافة إلى تنوع شكل الفانوس المصرى سواء كان التقليدي أو المطور . 

قرارات الغلق بسبب كورونا 
ويكمل محمد على يعمل بائع فيقول: إن أزمة كورونا جعلت المواطنين في شوق إلى رمضان وبخاصة أننا لم  نحتفل به العام الماضي بسبب قرارات الإغلاق، والإجراءات الاحترازية والوقائية المشددة التى فرضتها الحكومة و أدت إلى منع التجمعات مما سلب الناس فرحتهم بهذا الشهر الكريم، ولذلك لم يقبل الناس على شراء مستلزمات رمضان أما هذا العام فشهد شارع مكة حركة كبيرة من المواطنين سواء في البيع أو الشراء . 

الفانوس المصري رمز رمصان
 
ومن جانبه أكد جهاد محمد صاحب أقدم محل لبيع الفوانيس الصاج: إنه بدأ العمل في مجال بيع  الفوانيس  المحلية منذ أن كان ثمن الفانوس ٣ تعريفة ، حتى وصل سعر الفانوس إلى ٢٠ جنيه ، ثم ٥٠٠ جنيه من خلال ورشته الخاصة في القاهرة .

وأضاف إن الفوانيس المحلية تتنوع ففيها الصاج ومنها القماش والخيامية ، ومنها الخشب ، مشيرا إلى أنه رغم تطور صناعة الفوانيس إلا أن الفانوس المصرى مازال يحظى بالطلب عليه فشكل الفانوس المصرى الصاج ذو الزجاج الملون لا يمكن محوه من أذهان الكبار قبل الصغار .





و يضيف إن  شارع مكة يعد من أكبر الشوارع التي يتواجد بها تجار الجملة والقطاعي ومحلات العطارة ، فهو الشارع الأشهر في الإسماعيلية،  والذى يقصده كل الناس لشراء كافة مستلزمات المناسبات سواء في رمضان أو الأعياد أو غيرها من المستلزمات المختلفة، كما إن المحال التجارية لديها العديد من العمالة مما يجعل لهذا الشارع أهمية كبيرة عند الشعب الإسماعيلي.  

زحام الفرحة 
وعبر عدد كبير من مواطني الإسماعيلية ومن مرتادى شارع " مكة"  عن سعادتهم البالغة بعودة النشاط التجارى في الشارع حيث خرجت عشرات العائلات،  والأطفال لشراء الفوانيس والزينة لتعليقها في المنازل وشوارع الإسماعيلية.  




Advertisements
الجريدة الرسمية