رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سوسة النخيل الحمراء تغزو الخارجة.. وزراعة الوادي الجديد ترفع حالة الطوارئ

علاج النخيل المصاب
علاج النخيل المصاب
أكد الدكتور مجدي المرسي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادى الجديد، أنه تم رصد بؤر جديدة مصابة بسوسة النخيل الحمراء بمدينة الخارجة، لافتا إلى أنه تم الدفع بفرق المكافحة إلى موقع البؤر المصابة وتم علاج النخيل المصاب.


وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادى الجديد، أن عدد البؤر المصابة والتى اكتشافها أمس بلغ 7 بؤر جميعها بمدينة الخارجة، مشيرا إلى أن فرق المكافحة قامت باعطاء إرشادات للمزارعين حول كيفية التعرف على إصابات سوسة النخيل وكيفية التعامل معها في الحال.


محافظة الوادى الجديد

وأوضح أن فرق مكافحة سوسة النخيل تجوب يوميًا كافة المراكز لمتابعة آخر التطورات، مشيرًا إلى أنه تم فحص عدد كبير من أشجار النخيل بمنطقة القطارة.

وأكد أنه تم تنفيذ العديد من الندوات الإرشادية والدورات التدريبية الخاصة بمكافحة سوسة النخيل الحمراء، وذلك بالتعاون مع المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية والمعمل المركزي لتطوير النخيل، في إطار التصدي لسوسة النخيل الحمراء والحد من انتشارها.

وقال "المرسي": إن الندوات الإرشادية والتوعوية تمت بدور المناسبات بزمام القرى والآبار الزراعية، لتوجيه المزارعين وأبنائهم لحضور التدريب العملي والنظري بالمحطة الإقليمية للبحوث الزراعية بالخارجة، وإدارة التجارب الزراعية بالداخلة.

مركز الخارجة

وكشف أن الندوات والدورات التدريبية بمركز الخارجة، تم خلالها تدريب 300 مزارع، من خلال تنظيم عدد 6 دورات تدريبية أسبوعية بالمحطة الإقليمية للبحوث الزراعية بالخارجة، شملت تدريبا نظريا ويوما عمليا، بالإضافة إلى الندوات بالمزارع، شملت مناطق بئر السافي، والبرامودي، والسبط البحري والخارجة 10، والشركة 55، والشيخ يوسف والملاحة.

مركز البحوث الزراعية بالخارجة

وتابع: في مركز الداخلة تم تنفيذ 24 ندوة ودورة تدريبية بموط والقرى التابعة، شملت قرى أسمنت، والمعصرة، والشيخ مفتاح، ومنطقة بئر موط بئر بليز، ومدينة موط، وقرية الراشدة، والهنداو، والعوينة، وموط بئر 3، والشيخ والي، والجديدة، والمركز الإعلامي بموط، وقرية الموشية، بالإضافة إلى عدد 12 ندوة بالقرى التابعة للمركز الإرشادي بالجديدة.

وأشار إلى أن الندوات والدورات التدريبية، تمت من خلال أساتذة متخصصين بالمعمل المركزي لأبحاث النخيل، ومركز البحوث الزراعية بالخارجة، وإدارة التجارب الزراعية بالداخلة.
Advertisements
الجريدة الرسمية