رئيس التحرير
عصام كامل

تكريم الناقد كمال رمزي في أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي | صور

ندوة لتكريم الناقد
ندوة لتكريم الناقد الفني الكبير كمال رمزى
أقام مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الذى انطلقت فعالياته أمس ندوة لتكريم الناقد الفني الكبير كمال رمزى ، والذى يُعتبر من كبار مؤرخى السينما المصرية والذى سبق له رئاسة المهرجان القومي للسينما المصرية. 





بداية الندوة 

وفى بداية الندوة التى أدارها الكاتب الصحفي خالد محمود عرض فيلم قصير عن مسيرة رمزى ، ثم تحدث خالد محمود عن قيمة ومكانة كمال رمزى والجوانب الإنسانية التى تمتع بها وهو ما جعله يحظى بحب النقاد والفنانين والجميع ، مؤكداً أن رمزى دائماً يضع يده على النقاط المضيئة فى الأعمال الفنية ، حيث يمثل مدرسة خاصة يستفيد منها صناع السينما والنقاد والجمهور لقراءة العمل مرة أخرى، وهو ما يجعلنى أطرح سؤال لماذا اخترت طريق النقد وهل حققت ما تصبو إليه؟ 

شكر لإدارة المهرجان 

وتحدث الناقد الكبير كمال رمزى موجها فى البداية شكره لمهرجان الإسماعيلية السينمائي وجميع القائمين عليه مؤكداً أن سعيد بتجربته مع النقد السينمائي والتى كان من الممكن أن يحقق أفضل منها لولا بعض الظروف ، ولكنه فى النهاية راضى عما حققه موجها شكره لاثنين هما الناقد محمد مندور  والذى تعلم على يديه الكثير لما يتميز به من بساطة النقد تفسيره وكل ناقد له طريقه فى ذلك، النقد تفسير وتقييم ، وتوجيه، لا فتا إلى إنه يتذكر هذه الدروس الجميلة التي كان يقدمه له الناقد مندور ، و أشار إلى إن هناك أيضا شخص آخر من المؤثرين فى حياته كل شخص عندما يكتب مقال يكون فى ذهنه شخص آخر سوف يقرأ المقال، وبالنسبة لى هذا الشخص هو يحيى حقى . 

ولفت إلى إنه كلما تكون المصادر متنوعة، كل ما يستفيد الإنسان منها بشكل أكبر، كما تحدث رمزى عن خلافاته مع بعض النقاد الذين كانو يقولون أن كمال رمزى يقول الرحمة فوق النقد"وكشف رمزى أنه رغم سعادته بالتكريم إلى أن يحز فى نفسه هو غياب من يحبهم بعد سفرهم لعالم آخر أمثال سمير فريد وفايز غالى وعلى أبوشادي . 

التأثير على النقد 

وخلال الندوة طرح الناقد خالد محمود سؤال هل أثرت الحياة السياسية والاجتماعية على فكرك كناقد؟ 

وأجاب " رمزى " بإنه في الأعمال الحساسة يجب أن نعالجها بمشرط الجراح خصوصاً فى مايسمى بالعالم الثالث ، فعندما تكتب عن فيلم سياسى عليك بتفسير الفيلم بالتلميح واحذر أن يترأ أمامك الشخص الذي تكتب عنه، وفى النهاية هناك نقاد جدد يتمتعون بمصداقية . 

فجوة 

وأضاف إنه لا يوجد فجوة بين النقد القديم والحديث  بل هو اختلاف فى النقد والتفسير ، ومن المهم عند مشاهدة  الفيلم أن يكون ذلك بين الجمهور العادى وأن تستمع لآرائهم بعيداً عن صناع العمل . 

مشاهدة الأفلام قبل النقد 

و أشار إلى إنه يترك نفسه مع الفيلم تماماً ، أحيانا يجد الفيلم يتسلل اليه ليحصل على وجبة فلميه دسمة، وأحيانا تشعر بالوجع فى الجسم ، وهنا تسأل نفسك لماذا حدث هذا. 




وخلال ندوة التكريم من خلال"شهادتى"تحدث بعض النقاد السينمائيين وكانت البداية مع الناقد طارق الشناوي الذى تحدث عن أهم جزء عند كمال رمزى مقارنة بالنقاد الموجودين فى ذلك الوقت ،  وهو أن رمزى هو الوحيد الذى كان يكتب فى مجلات غير شائعة . 
الجريدة الرسمية