رئيس التحرير
عصام كامل

إنقاذ سفينة حاويات تعطلت في المجري الملاحي لميناء دمياط

لحظة إنقاذ السفينة
لحظة إنقاذ السفينة
نجحت هيئة ميناء دمياط في إنقاذ سفينة الحاويات XPRESS Nile والتى تعرضت لعطل مفاجئ فى الماكينات الرئيسة لها على بعد يبلغ حوالى 8 ميل بحرى من ميناء دمياط. 


تفاصيل الواقعة 

وكانت السفينة المصرية الجنسية والتى يبلغ طولها 133 متراً وغاطسها 6 أمتار قد أطلقت استغاثة لعدم تمكنها من الإبحار والوصول للميناء .



وقام اللواء بحرى أركان حرب وليد عوض رئيس هيئة الميناء بالتواصل عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل لعرض تلك الأزمة ومتابعة التعامل معها من قبل طاقم العمل داخل ميناء دمياط.

ووجه وزير النقل تعليمات مشددة بسرعة الاستجابة لإغاثة السفينة وتوجيه قاطرات الميناء لإنقاذها وقطرها لأرصفة الميناء حفاظاً على سلامة أرواح طاقم التشغيل بالدرجة الأولى وحرصاً على سلامة السفينة والحاويات المنقولة عليها .

قاطرات الميناء

وقامت هيئة ميناء دمياط برئاسة اللواء بحري وليد عوض  بالدفع بقاطرتين ولنش إرشاد بقيادة كبير مرشدى الميناء حيث تم قطر السفينة بنجاح دون وقوع خسائر بشرية او مادية، كما تم تراكيها برصيف رقم 6 استعداداً لتفريغ حمولة السفينة تمهيداً للبدء فى عملية الإصلاح لمحركاتها. 

رئيس ميناء دمياط

وأكد اللواء بحري أركان حرب وليد عوض رئيس هيئة ميناء دمياط، أنه تم التعامل مع الأمر بحرفية عالية، مضيفا أن زمن الاستجابة لاستغاثة السفينة كان عاملا إيجابيا لإنهاء الأزمة، موضحا أنه تم إعداد غرفة عمليات بقيادة الفريق كامل الوزير وزير النقل لمتابعة الموقف ومستجداته أولا بأول.

قناة السويس

وأضاف رئيس هيئة ميناء دمياط، أن هناك متابعات دورية لحركة السفن التي يتم تداولها بالميناء يوميا، مؤكدا جاهزية فرق الطوارئ والإنقاذ للتعامل الفوري مع أية أزمات طارئة، مشيدا بالدور الذي قدمه أفراد أطقم الإنقاذ أثناء التعامل مع الأزمة والذي ساهم في إنهائها في وقت قياسي دون وقوع أية خسائر. 

وزير النقل

وأضاف أيضا أن هناك متابعة لحظية أولا بأول من قبل الفريق كامل الوزير وزير النقل لمستجدات الأمر، موضحا أنه قام بإصدار تعليمات مشددة بتقديم كافة الإمكانيات المتاحة لدى هيئة الميناء للسيطرة على الأمر دون وقوع خسائر، مشددا على أن تعليمات وزير النقل جاءت لتؤكد ضرورة الحفاظ على الأرواح، وأشار إلي أنه قد تم إعداد تقارير خاصة بالأمر وما تم تقديمه من قبل هيئة ميناء دمياط لاحتواء الأزمة.
الجريدة الرسمية