رئيس التحرير
عصام كامل

في ذكرى إعدام «صدام حسين» خمس نساء في حياة مهيب الركن.. «ساجدة خيرالله» الزوجة الأولى.. «سميرة الشهبندر» خطفت قلب صدام فأرغم زوجها على تطليقها.. «رغد» البنت الك


فى حياة كل رجل امرأة وربما أكثر، فيندر أن تستقيم حياة الرجل بدون المرأة ومهما بلغ من قوة ومكانة فتبقى المرأة دائماً هى نصفه الآخر، وفى مذكرات الرئيس العراقى الراحل صدام حسين والمكتوبة بخط يده، بدا صدام كرجل عاطفي، يكفي أن يتذكر كلمات أغنية يحبها ليتملكه الحنين وبعض الكآبة، كما يحب المرأة فيكتب لها الأشعار، ويحتار متى يلتقي عقلها وقلبها، وفى حياة هذا الحاكم الذى احتار العالم فى أمره واختلفت حوله الآراء العديد من النساء، نسلط الضوء على المرأة فى حياة صدام "الزوجة والابنة" فى ذكرى وفاته فى 30 ديسمبر عام 2006.


ساجدة.. الزوجة الأولى
ساجدة خير الله طلفاح المسلط، هي زوجة صدام حسين الأولى، ولدت فى مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين 24 يونيو 1938 عملت كمعلمة لمدرسة ابتدائية ثم أصبحت ناظرة لإحدى المدارس، وهى ابنة خير الله طلفاح المسلط، خال صدام حسين، وأخت وزير الدفاع السابق عدنان خير الله طلفاح، وتزوجت صدام عام 1963 وأنجبت له ابنيهما عدي وقصي، وثلاث بنات هما رغد ورنا وحلا، فرت إلى الأردن مع بناتها، ثم انتقلت للعيش في قطر مع ابنتها الصغرى خلال عام 2004.

سميرة .. الزوجة الثانية
تنحدر سميرة الشهبندر من إحدى الأسر الغنية، وكان والدها تاجرًا، تعرف عليها صدام وتزوجها من خلال طباخه الأول "كامل حنا"، فى السر دون علم زوجته الأولى، وأنجبت له ابنه علي، وأثارت هذه العلاقة غضب زوجته الأولى ساجدة وابنه عدي الذي أحس أن هذه العلاقة تمثل إهانة لوالدته.

سبب هذا الزواج شرخاً في العلاقات الأسرية لصدام حيث قتل نجله عدي كامل حنا لأنه كان يعتقد بأنه السبب فى إفساد العلاقة الأسرية، وتعيش سميرة الآن في بيروت، وتم تجسيد شخصيتها بشكل بارز في مسلسل بيت صدام الذي أنتجته الـ"بي بي سي"، والذي عرض في عام 2008.

وفى أحد الحوارات الصحفية روت "سميرة" تفاصيل قصة زواجها من صدام، وقالت إنها كانت متزوجة من طيار عراقي عندما وقع نظر صدام عليها في بداية الثمانينات الماضية، أثناء رحلة مدرسية شاركت فيها ابنته الصغرى، وذكرت أن زواجها في تلك المرحلة كان يمر بصعوبات، وصادف أن سافر زوجها الذي أنجبت منه ولداً وبنتاً إلى الخارج، لتفاجأ بصدام وحضر لزيارتها في البيت حاملا باقة من الورود، وأضافت "أدركت في تلك اللحظة أن الرجل وقع في حبى، ولاحقاً خطف صدام زوجى وأرغمه على التنازل والطلاق ثم عينه في منصب عال في الخطوط الجوية العراقية حتى يتم الزواج".

رغد .. البنت الكبرى
ولدت رغد صدام حسين فى 2 سبتمبر 1968، وهى الابنة الأولى لصدام من زوجته الأولى، وأرملة حسين كامل الذي حاول الانشقاق على صدام وهرب إلى الأردن، وبعدها عاد للعراق حيث تم تصفيته من قبل عائلته عام 1996م، أنجبت من زوجها خمسة أبناء هم "علي وحرير ووهج وصدام وبنان".

تعيش رغد حاليا في المنفى خارج العراق مع أولادها في العاصمة الأردنية عمان بضيافة العائلة الهاشمية المالكة، وامتازت بشخصيتها الحادة والجذابة، وظهرت آخر مرة في مجمع النقابات المهنية بعمان خلال مظاهرة شعبية لتأبين صدام حسين عشية تنفيذ حكم الإعدام، حيث كانت ترتدي ثياب الحداد.

رنا.. البنت الثانية
رنا هي البنت الثانية لصدام حسين من زوجته ساجدة خيرالله، غادرت العراق إثر الغزو الأمريكي نحو الأردن لتقيم في ضيافة الملك عبد الله بن الحسين.

حلا.. البنت الصغرى
ولدت حلا صدام حسين عام 1972، وهى صغرى بنات صدام من زوجته ساجدة خيرالله، كان صدام يحبها كثيرًا ويصطحبها معه في زياراته وتفقداته اليومية بين أهالي العراق في بداية ثمانينات القرن الماضي.
الجريدة الرسمية