رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخطر «5 نساء» حول خيرت الشاطر.. والدته فاطمة الصباغ أحبهن لقلبه.. زوجته «عزة توفيق» الأقرب إليه.. «عائشة» قائدة مظاهرات الإخوان.. «فاطمة» دخل باسمها في مشاريع ا


يظل المهندس خيرت الشاطر، واحدا من أخطر الشخصيات التى لعبت دورا كبيرا فى مسيرة جماعة الإخوان، وارتبطت به العديد من الشخصيات، وفى هذا التحقيق، نحاول الوقوف على أهم 5 شخصيات فى تاريخ " الشاطر".


فاطمة الصباغ.. والدته
تعتبر السيدة فاطمة إبراهيم علي الصباغ هي السيدة الأولى في حياة نائب مرشد جماعة الإخوان المهندس محمد خيرت الشاطر، فهي والدته التي كنت لها التأثير الأكبر عليه في مسيرته مع الإخوان نظرا لارتباطه الشديد بها، كانت فاطمة الصباغ من نساء الإخوان البارزات لدرجة أن موقع الإخوان، خصص لها موضوعا عن حياتها والمحن التي مرت بها أثناء القبض على نجلها البكر خيرت الشاطر.

عزة توفيق..زوجته
أما السيدة الثانية في حياة أخطر رجال الإخوان فهي عزة أحمد توفيق، زوجة خيرت الشاطر وأم أولاده الـ 10، كانت طالبة في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وتزوجت من نائب مرشد الإخوان عام 1974، وشهدت معه أسوأ فترات حياته عند وجوده في السجن بشكل مستمر، بسبب القضايا التي لاحقته منذ عصر السادات وحتى انتهاء عصر مبارك.

عزة توفيق هي من نساء قسم الأخوات المسلمات بجماعة الإخوان وأحد أبرز قياداته وكانت لها دور كبير في القسم أثناء فترة حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك حتى ثورة 25 يناير التي شهدت اختفائه التام، بعد أن كانت ضيفة مستمرة على الصحف قبل الثورة للمطالبة بالإفراج عن زوجها.

عائشة الشاطر..نجلته
أما السيدة الثالثة من حيث الأهمية في حياة خيرت الشاطر فهي نجلته عائشة الشاطر، التى تعد أحد أبرز بنات الشاطر وأقربهم لقلبه لكونها الأكثر قربا من فكره بين إخواتها، ظهر دور عائشة الشاطر، بشكل مكثف عقب ثورة 30 يونيو، وعزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، والقبض على قيادات الجماعة، حيث كانت "عائشة"، هي القائدة الفعلية لتظاهرات الجماعة والمحرضة عليها، وناقلة التعليمات من مكتب الإرشاد في السجن إلى شباب الجماعة في الخارج، نظرا لحرصها الدائم على زيارة والدها في محبسه بشكل دوري.

فاطمة الشاطر.. شقيقته
وتأتي بعد عائشة الشاطر من السيدات في حياة خيرت الشاطر من حيث الأهمية، شقيقته فاطمة الشاطر، زوجة المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان السابق محمود غزلان، وتعد "فاطمة"، من أبرز المقربين لشقيقها، حيث دخل باسمها في عدة مشاريع اقتصادية كبرى في الداخل والخارج، ومنهم مشروع زراعي شارك فيه زوجها محمود غزلان، نظرا لخبرته في المجال الزراعي.

السيدة الغامضة..الزوجة الثانية
أما السيدة الخامسة في حياة الشاطر، فهي الأكثر غموضا، خاصة أنه يقال عنها إنها زوجته الثانية التي لا يعلم عنها أي شخص أي شيء، ولم يستدل بشأنها بأي معلومة وسط شائعات تؤكد وجودها في حياة نائب مرشد الإخوان، الذي أكدت زوجته رفضه مبدأ تعدد الزوجات.
Advertisements
الجريدة الرسمية