رئيس التحرير
عصام كامل

سينما عادل إمام.. دسوقي أفندي تكتب بداية الزعيم.. التنوع سمة الثمانينيات.. القضايا الشائكة تسيطر على أعماله بالتسعينيات.. وزهايمر «آخر أفلامه»

عادل إمام، فيتو
عادل إمام، فيتو

في مثل يومنا هذا ١٧ مايو من عام ١٩٤٠ كانت إحدى الأسر بقرية شها بمركز المنصورة بالدقهلية على موعد مع استقبال طفل مميز أطلقوا عليه اسم عادل.. كان القدر يخفي له مشوارًا حياتيًا وفنيًا ملهمًا.. حيث إن هذا الطفل أصبح فيما بعد عادل إمام.. زعيم الكوميديا الذي تربع على عرش “الضحك” ولم ينجح أحد في أن يقترب من مكانه ومكانته حتى بعد اعتزاله وغيابه عن الساحة الفنية منذ سنوات.

الزعيم عادل إمام، فيتو 

كيف استغل عادل إمام دراسته بكلية الزراعة في الانغماس بعالم التمثيل؟

في طفولته انتقلت أسرة عادل إمام إلى القاهرة العامرة بحكم ظروف عمل والده، فعاش شبابه في أرجاء العاصمة وحينما وصل إلى المرحلة الجامعية قاده القدر وكذلك جهده في الدراسة قبيل هذه المرحلة للالتحاق بكلية الزراعة بجامعة القاهرة.

وهناك وبينما كان من المفترض أن يتقرب عادل من الزراعة لسبر أغوارها كان يتعمق أكثر فأكثر في سماء التمثيل، حيث كان هو هوايته وشغله الشاغل في مرحلة الدراسة، فكان يحرص على المشاركة في عروض الفرق الجامعية كما أنه وأثناء دراسته بالجامعة أيضًا التحق بفرقة التليفزيون المسرحية وذلك عام ١٩٦٢، وبالرغم من أن أدواره كانت صغيرة إلا أنها كانت لافتة وكافية تمامًا للإشارة إلى أنه ثمة موهبة كامنة في هذا الشاب.

عادل إمام، فيتو 

عادل إمام والسينما.. نبتدي منين الحكاية؟

بالرغم من أن بداية عادل إمام مسرحية، فوفقًا لقاعدة بيانات السينما كانت بدايته عام ١٩٦٠ مع مسرحية سري جدًا، ثم لفت الأنظار إليه في مسرحية أنا وهو وهي عام ١٩٦٣، حيث قدم شخصية دسوقي، إلا أنه لم يتأخر كثيرًا في دخول عالم السينما الساحر، حيث شارك في السينما لأول مرة عام ١٩٦٤ من خلال فيلم يحمل اسم أنا وهو وهي وجسد خلاله أيضًا شخصية دسوقي.

 

عادل إمام.. أدوار صغيرة وموهبة لافتة 

ثم توالت مشاركاته التي قد تبدو صغيرة مقارنة بحجم موهبته إلا أن عادل إمام وعشقه للفن كان أكبر من أي شيء وكان هو الدافع الذي جعله يكمل المشوار ويسير خطوة خطوة فشارك في أعمال عديدة في مرحلة أشبه بمرحلة الانتشار ومن أبرز هذه الأعمال أفلام المدير الفني والعقلاء الثلاثة، حيث جسد شخصية عامل بوفيه، وفيلم مراتي مدير عام حيث قدم شخصية أبو المجد وفيلم سيد درويش وإجازة بالعافية حيث قدم شخصية مبروك المخبر، وفيلم ٣ لصوص حيث قدم شخصية راكب في الأتوبيس، وفيلم كرامة زوجتي حيث قدم شخصية أمين وفيلم الراجل ده حيجنني، وفيلم الخروج من الجنة الذي قدم خلاله شخصية عباس سكرتير مختار الذي جسد شخصيته الفنان فريد الأطرش.

عادل إمام، فيتو 

كيف ساهمت موهبة عادل إمام في زيادة مساحة أدواره؟

في فترة الستينيات تلك وفي ظل مشاركاته العديدة السابقة في أكثر من فيلم أصبح وجه عادل إمام مألوفًا وموهبته لافتة فزاد حجم أدواره، لذا فقد كان من الطبيعي أن يراه الجمهور في دور كبير مثل ذلك الذي قدمه في فيلم لصوص لكن ظرفاء برفقة أحمد مظهر، ومن يمكن أن ينسى اللزمة الشهيرة في الفيلم “بلدي طنطا وأنا أحب أعيش أونطة”؟.

وفي هذه المرحلة من مشواره الفني شارك في فيلم عفريت مراتي حيث كان أحد المقربين لصالح “صلاح ذو الفقار” وأحد المشاركين في كثير من تفاصيل الأحداث، وفي فيلم نص ساعة زواج كانت شخصية سامح مؤثرة في الأحداث وبالرغم من أن عادل إمام حينها لم يكشف عن كل طاقاته الكوميدية إلا أنه كان أداؤه مؤثرًا، وفي فيلم ٧ أيام في الجنة كان دور شكري الصحفي أساسي في الفيلم وهو ما يكشف أن عادل إمام يتقدم للأمام وتقوده في مسيرة التطور هذه موهبته فقط لا غير.

مرحلة السبعينيات والكوميديا الخفيفة

كانت مسرحية مدرسة المشاغبين التي تم إنتاجها عام ١٩٧١ “وش السعد” على أبطالها، فقد ساهمت في إعلاء أسهم عادل إمام في بورصة الممثلين، ومع مرور الوقت أصبح حلم البطولة المطلقة قريب، وهو ما تحقق في أعمال مثل الشياطين والكورة وفيلم البحث عن فضيحة وكلاهما من إنتاج عام ١٩٧٣، وخلال مرحلة السبعينيات قدم عادل إمام جرعة مكثفة من الكوميديا الخفيفة مثل فيلم ممنوع في ليلة الدخلة ورجب فوق صفيح ساخن والبعض يذهب للمأذون مرتين وخلي بالك من عيالك، ولكنه في نهاية السبعينيات وبالتحديد عام ١٩٧٩ قدم عملًا هامًا في تاريخه وهو “إحنا بتوع الأتوبيس”.

عادل إمام ونجوم مدرسة المشاغبين، فيتو 

عادل إمام في الثمانينات..ثراء وتنوع في الأعمال السينمائية

 كان عطاء عادل إمام في السينما في مرحلة الثمانينيات بلا حدود، حيث تألق في هذا العقد الذي قدم خلاله باقة من أجمل أفلامه وجميعها متنوعة ولا تشبه بعضها، حيث أن عادل إمام متميز في تغيير جلده الفني، فقدم خلال هذه المرحلة أفلام كوميدية مثل رجل فقد عقله وعصابة حمادة وتوتو وعنتر شايل سيفه والمتسول والأفوكاتو وواحدة بواحدة وكراكون في الشارع، وأخرى درامية مثل المشبوه وحب في الزنزانة مع السندريلا سعاد حسني والإنسان يعيش مرة واحدة مع يسرا والنمر والأنثى وسلام يا صاحبي، كما غامر وقدم شخصية الجني في فيلم الرعب المصري الإنس والجن، فضلًا عن عدد من الأعمال الأخرى التي كشفت عن براعة الزعيم في التنوع.

موضوعات وقضايا شائكة.. أبرز ملامح أعمال عادل إمام في التسعينيات

وتكشف مرحلة التسعينيات في مشوار عادل إمام عن اختلاف توجهات الزعيم عادل إمام في نوعيات أفلامه وساهم في هذا الأمر الثنائية التي كونها مع الكاتب وحيد حامد حيث قدما سويًا أفلام اللعب مع الكبار والإرهاب والكباب والمنسي وطيور الظلام والنوم في العسل، كما تعاون مع لينين الرملي في فيلم الإرهابي وبخيت وعديلة الذي تم إنتاج عام ١٩٩٥ وفي هذه المرحلة كان عادل إمام لا يقدم الأعمال الكوميدية الخفيفة التي كان يعتمد عليها في بداياته ولكنها أعمال تناقش قضايا شائكة وأخرى حساسة وغالبيتها لها علاقة بما يحدث في المجتمع المصري آنذاك. 

أعمال الزعيم بتوقيع الكاتب يوسف معاطي 

كانت مرحلة الألفينات في مسيرة الزعيم عادل إمام بتوقيع المؤلف يوسف معاطي حيث كان هو تميمة حظ الزعيم في هذه المرحلة التي شهدت فيها الدنيا بأكملها تغييرات جذرية وكذلك الفن، ولقد نجحت ثنائية عادل إمام ويوسف معاطي في تقديم أعمال تلقى إعجاب جيل الشباب ونجحت كذلك في أن يظل عادل إمام هو الأفضل وقادرًا على منافسة الأجيال المتعاقبة من نجوم الكوميديا الشباب.

كانت بدايتهما معًا في نهاية التسعينيات عام ١٩٩٩ وبالتحديد من خلال فيلم الواد محروس بتاع الوزير، ثم قدما فيلم التجربة الدنماركية عام ٢٠٠٣، وعريس من جهة أمنية عام ٢٠٠٤، والسفارة في العمارة عام ٢٠٠٥، ومرجان أحمد مرجان عام ٢٠٠٧، وحسن ومرقص عام ٢٠٠٨، وبوبوس عام ٢٠٠٩.

فيلم زهايمر.. آخر أعمال الزعيم في السينما

يعتبر عام ٢٠١٠ هو آخر عام أطل فيه الزعيم على شاشات السينما حيث قدم فيلم زهايمر الذي كان هو آخر أعماله السينمائية حيث حُرم عشاق الفن السابع من “طلة” عادل إمام من بعده، حيث اتجه الزعيم من بعده إلى عالم الدراما التليفزيونية وحقق نجاحًا كبيرًا في كل عمل قدمه وظل معطاءًا حتى عام ٢٠٢٠ حيث قدم مسلسل فلانتينو آخر أعماله بصفة عامة والذي اختفى من بعده ليتم الكشف مؤخرًا أنه قد اعتزل وأن جمهوره لن يرى أعمالًا جديدة منه ولكن بالتأكيد مشواره الفني الثري والمتنوع سيظل أجمل ذكرى لفنان ذو موهبة فذة وذكاء جعله الأفضل بلا منافس لسنوات طوال في عالم الكوميديا.. ولا يزال.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية